جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شعبة الدخان: ننتظر خروج 1000 طن تبغ من جمرك الإسكندرية بعد قرارات «المالية»

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن وجود نحو 1000 طن من التبغ في جمرك الدخان بالإسكندرية، ينتظر خروجهم بعد حزمة الإجراءات التي أصدرتها وزارة المالية أمس، لحل مشكلة تكدس البضائع بالموانئ.
واضاف في تصريحات خاصة أن هناك حمولة بنحو 50 حاوية بها “20 طن لكل حاوية” تم إفراغها بجمرك الدخان في الإسكندرية، تنتظر توفير الدولار وفتح الاعتمادات المستندية للخروج من الجمرك.

اقرا المزيد : حماية المستهلك: إطلاق القائمة البيضاء للسلع المعمرة خلال 3 شهور

الإفراج عن الشحنات المنتظرة نموذج «4»

Ads

وأعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم الإفراج خلال أيام عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات «نموذج ٤» بالتنسيق مع البنك المركزي ووزارة التجارة والصناعة.

علاوة على منح مهلة 4 أشهر للسلع الغذائية قبل تحويلها إلى «مهمل» و6 أشهر للمنتجات غير الغذائية بمراعاة تاريخ الصلاحية.
وأكد معيط أنه سيتم السماح للتوكيلات الملاحية بنقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية.

زيادة المعروض من التبغ

وأشار إمبابي إلى أن خروج كميات التبغ إلى المصانع يعمل على زيادة المعروض بالسوق المحلية، خاصة أن المصانع تعمل حاليا بطاقتها الكاملة في ظل توفر مخزون يكفي لمدة شهرين، منوها إلى أنه مع صدور قرارات وزير المالية نأمل في حل أزمة التكدس بالموانئ.
وطالب بسرعة تلبية احتياجات المصانع من الدولار لإدخال مدخلات الإنتاج بالجمرك لضمان عدم توقفها، منوها إلى أن مصانع السجائر والمعسل تعتمد على استيراد احتياجاتها من التبغ والمواد الخام التي تدخل في الإنتاج بالكامل خاصة في ظل عدم زراعة التبغ في مصر.
ولفت إلى حجم واردات مصر من المواد الخام التي تدخل في صناعة السجائر والمعسل تتراوح ما بين 500 إلى 700 مليون دولار سنويًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس