جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«شعبة الدخان» تطالب باجتماع عاجل مع «المالية» لحل مشاكل 150 مصنعًا

طالب إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات بعقد اجتماع عاجل مع الدكتور محمد معيط وزير المالية لحل مشاكل نحو 150 مصنع من المصدرين.

شعبة الدخان

وأرجع ذلك اللقاء إلى تلقي الشعبة شكوى من 150 مصنعا مصدرين للمعسل من تأخر رد ضريبة القيمة المضافة، وعدم قدرة المصانع على الاستمرار وغلقها.
وأوضح أن المصانع عند عمليات التصدير تدفع ضريبة القيمة المضافة على الشحنات المصدرة قبل تصديرها لمصلحة الضرائب ومن بعدها تردها المصلحة للمصانع مرة أخرى.

مذكرة لوزارة المالية

وأرسلت شعبة الدخان مذكرة إلى وزارة المالية اليوم الأحد تشير إلى أنها تلقت الكثير من الاستغاثات من مصدري الشعبة لمنطقة شمال الدلتا “مأمورية ضرائب القيمة المضافة”، من عدم رد قيمة الضريبة المستحقة الناتجة عن التصدير.وذلك على الرغم من مرور أكثر من فترة الـ 45 يوما كمدة قانونية للرد (60 يوما حاليا)، بجانب موافقات بالصرف معتمدة لكل من رئيس مصلحة الضرائب، والدكتور سيد صقر رئيس قطاع المناطق والمراكز والمنافذ بالمصلحة، والدكتور معوض خليل رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الضرائب.

Ads

تأخير رد الضريبة

وطالبت الشعبة في المذكرة بتحديد موعد عاجل لشرح تأثير تأخير رد الضريبة وغيرها، حتى لا تتوقف عمليات التصدير في تلك الصناعة، الأمر الذي يعني توقف العمالة وتدفق العملة الصعبة.
كما أرسل مصنع الباز لصناعة الدخان خطابًا إلى شعبة الدخان باتحاد الصناعات محذرا خلاله من غلق نشاطه منذ بداية شهر نوفمبر المقبل وتسريح عمال المصنع.

 

صرف مستحقات المصانع

وذلك للتأخر في صرف مستحقات المصنع المالية من التسوية المقدمة بتاريخ 21 أغسطس الماضي، على الرغم من أن المصنع استوفى كل شروط الرد المدة القانونية.

وحذر المصنع من الاضطرار إلى غلقه لأنه يعتمد بشكل أساسي على التصدير وعند تأخير رد الضريبة.

وقال: “إننا نتعطل بتعطل السيولة السابق سدادها للجمارك، والتي نوفر بها الخامات المستوردة ودفع مرتبات وتأمينات العمال وأمور أخرى”، وفقا للخطاب.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس