جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شركة السكر والصناعات التكاملية تستهدف مبيعات بقيمة 15 مليار جنيه.. وتدرس إنشاء مصنع في تنزانيا .. حوار

نستهدف إنشاء 6 مصانع جديدة للحفاظ على البيئة منهم واحد للكحول بطاقة 80 مليون لتر سنوياً
جاري عمل دراسة جدوى لتطوير مصنع الخميرة بتكلفة تصل إلى 20 مليون دولار
نستهدف استلام 8 ملايين طن من قصب السكر خلال الموسم المقبل
تحقيق صادرات بقيمة 120 مليون دولار خلال العام المالي الماضي

قال اللواء عصام البديوي رئيس مجلس ادارة شركة السكر والصناعات التكاملية التابعةلوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة إنشاء 3 مصانع لإنتاج الأسمدة بإجمالي استثمارات تصل إلى 480 مليون جنيه.

وأوضح في حوار “الاستثمار العربي”، أن الشركة حصلت بالفعل على موافقة الشركة القابضة للصناعات الغذائية لإنشاء أول مصنع للسماد من إجمالي المصانع الثلاثة المستهدفة وتصل استثمارات المصنع الواحد إلى 160 مليون جنيه وبطاقة إنتاجية تصل إلى 115 ألف طن سنويا للواحد.
وأشار إلى أنه يجرى حاليا التفاوض مع مستثمر إماراتي بشأن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع مشترك لإنتاج السكر من القصب في تنزانيا بإستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية تبلغ نحو ألف طن سكر يوميا.

في البداية، نريد أن نتعرف على آخر مستجدات خطة هيكلة تطوير شركة السكر ؟

قام تحالف دولي من 4 شركات (سيجمان، وبي ام اية، وماين كيبتال، ورونالد بيرجر) بتطوير الشركة بالانتهاء من الدراسة، كما بدأت الشركة في تنفيذ الجانب الإداري.
وتم تقسيم الشركة إلى نصفين الأول لصناعة السكر والثاني للصناعات التحويلية، الأمر الذى حقق طفرة في المتابعة وسيطرة على الانتاج وتحسين للمنتج والمبيعات.

وماذا عن خطة الشركة خلال الفترة المقبلة في ظل خطة التطوير لترشيد الطاقة؟

أكدت الدراسة على ضرورة إنشاء قطاع لترشيد الطاقة لأن الطاقة المستهلكة بالشركة تحمل طن السكر تكاليف مرتفعة فلابد من تواجد شخص مسؤول عن ترشيد مصانع الشركة بالكامل وفقا لآليات العمل المنضبط .
كما أوصت الدراسة أيضا بضرورة إعادة توظيف العمالة التى أضيفت للشركة بعد 2011 قرابة 9 آلاف موظف ويتم حاليا تدريبهم وتأهيلهم على كافة الأعمال الفنية داخل المصانع للدفع بيهم.

في ظل خطة الشركة للتطوير، ماذا عن مصنع الخميرة؟ وما حجم استثمارات التطوير ؟

جاري عمل دراسة جدوى لتطوير المصنع من خلال تعديل وتطوير خطوط الانتاج ومضاعفة الطاقة الانتاجية لها لتبلغ 80 طن يومي مقارنة بنحو 40 طن يومي حاليا وذلك بتكلفة تصل إلى 20 مليون دولار، حيث نهدف إلى تحسين جودة الإنتاج لمنافسة الأصناف المتواجدة في السوق المصري.

ذكرت سابقا عن تطوير شركة قنا للورق، فما هي آخر المستجدات الخاصة بالتطوير؟

يوجد خطة شاملة للتطوير من ناحية الخامات المستخدمة في إنتاج الورق من خلال التوسع في استخدام الورق الكرافت بدلا من الورق الأبيض وذلك لتراجع الطلب عليه في ظل الثورة المعلوماتية والتى زاد فيها استخدام التكنولوجيا الحديثة.
كما أنه جاري العمل على إيجاد بدائل للب الخشب من المنتجات المحلية الزراعية لإنتاج الورق مشيرا إلى أن الشركة تستهدف زيادة حجم إنتاجها بعد تغيير المنتج.

 

هل تعتزم الشركة الدخول في شراكات جديدة لإنشاء مصانع جديدة خلال الفترة المقبلة؟

جاري حاليا التفاوض مع مستثمر إماراتي بشأن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع مشترك لإنتاج السكر من القصب في تنزانيا.

كم يبلغ حجم استثمارات المصنع، وما حجم الطاقة الإنتاجية المتوقعة للمصنع؟

تبلغ التكلفة الاستثمارية للمصنع نحو 2 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية تبلغ نحو ألف طن سكر يوميا.

وما الإطار الزمني المتوقع للانتهاء من المصنع؟

نحن على استعداد لأي وقت لتوقيع المذكرة، ولكن في انتظار الجانب الإماراتي للتوقيع، حيث أن إنشاء المصنع سيستغرق فترة تترواح ما بين عامين إلى عامين ونصف ويستهدف تلبية إحتياجات السوق التنزاني من السكر.
كم يبلغ حجم مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي؟ وما حجم المبيعات المتوقع خلال العام المالي الجاري ؟
الشركة حققت خلال العام المالي 2021/2022 مبيعات تقترب من 14 مليار جنيه ونستهدف زيادة المبيعات لتبلغ 15 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2022/2023

 

مصر تطمح حاليا نحو الحفاظ على البيئة خاصة بعد انعقاد مؤتمر المناخ 27، فماذا تفعل الشركة للمساهمة في الحفاظ على البيئة ؟

Ads

نستهدف خلال الفترة المقبلة إنشاء 5 من أجل الحفاظ على حماية البيئة تم عرضهم في مؤتمر قمة المناخ، منهم 3 مصانع لإنتاج الأسمدة باستثمارات كلية تصل إلى 480 مليون جنيه.

وهل تم اتخاذ إجراءات فعلية حول إنشاء هذه المصانع ؟

الشركة حصلت بالفعل على موافقة الشركة القابضة للصناعات الغذائية لإنشاء أول مصنع للسماد من إجمالي المصانع الثلاثة المستهدفة وتصل استثمارات المصنع إلى 160 مليون جنيه وبطاقة إنتاجية تصل إلى 115 ألف طن سنويا.

وماذا عن باقي المصانع التي ذكرتها سابقا من أجل الحفاظ على البيئة ؟

الشركة حصلت أيضا على الموافقة النهائية على إنشاء مصنع لإنتاج الفيناس باستثمارات 60 مليون جنيه، حيث أن الفينانس هو عبارة عن خرج صناعة السكر بنية اللون ولزجة كان يتم التخلص منها في المصارف، وجرى دراسة الإستفادة منها للحفاظ على البيئة من خلال تجفيفها وإستخراج بودرة منها تدخل في صناعة الأسمدة.

وهل تخطط الشركة لإقامة مصانع أخرى الفيناس ؟

نستهدف إقامة مصنع اخر للفيناس لتغطية الكميات الكبيرة التي تخرج عن صناعة السكر من القصب، كما أنه جاري التفاوض مع البنك الأوروبي لتوفير التمويلات والمنح الخاصة بعملية إنشاء المشروعات صديقة البيئة.

ذكرت أن الشركة تخطط لإنشاء 6 مصانع فما هو المصنع السادس؟

مصنع لإستخراج الكحول المطلق (99.99%) من قصاص القصب باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار جنيه.

هل سيكون تمويل ذاتي أم سيتم بالشراكة مع جهات أخرى؟

تتلقى الشركة 3 عروض عالمية لإنشاء المصنع من شركات إيطالية وهندية وفرنسية، حيث أن إحدى الشركات المتقدمة عرضت القيام بعملية البناء. والثانية عرضت الدخول في شراكة والثالثة عرضت التمويل مقابل الحصول على المنتج النهائي.

كم تبلغ الطاقات الإنتاجية لهذا المصنع؟ وما المساحة المقدرة لإقامة هذا المصنع ؟

يقع على مساحة أكثر من 12 ألف متر وتصل طاقته الإنتاجية المتوقعة إلى 80 مليون لتر سنويا، كما المستهدف إقامة مصنع أخر لإنتاج الكحول في منطقة نجع حمادي.

وماذا عن حجم توريدات قصب وبنجر السكر المتوقعة خلال الموسم المقبل ؟

نستهدف توريد نحو 8 ملايين طن قصب وذلك لإنتاج ما يتراوح من 850 الى 900 ألف طن سكر بالإضافة الى 150 طن سكر من البنجر، وبالتالي يكون لدينا 1.1 مليون طن سكر.

وماذا عن حجم الصادرات الخاصة بالشركة خلال العام المالي الماضي ؟

تم تحقيق صادرات بقيمة 120 مليون دولار، من السكر والكحول ونستهدف تحقيق مزيد من الصادرات خلال العام المالي المقبل.

وماهي الدول التي نقوم بالتصدير إليها؟

كينيا وباقي الدول الأوروبية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس