جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شركة السكر توضح أسباب توقف مصنع أبوقرقاص عن إنتاج قصب السكر لأول مرة منذ 155 عامًا

كشف اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، عن أسباب توقف مصنع أبوقرقاص عن إنتاج السكر لأول مرة من 155 سنة.

مصنع أبو قرقاص

Ads

فيما أوضح في تصريحات خاصة أن محافظة المنيا كانت تنتج 950 ألف طن من القصب، وكان المصنع يستقبل منها 750 ألف طن حتى عام 2020.
ولكن في العام الماضي استقبل المصنع 90 ألف طن، ما أدى إلى تكبد خسائر كبيرة، كما أنه سيقوم العام الجاري بإنتاج نحو 10 آلاف طن .
منوها أن هذه الكمية تكفي للعمل لمدة 5 أيام فقط، ولذلك سيتم نقل هذه الكميات إلى مصنع جرجا، مع تحمل مصانع سكر أبوقرقاص تكاليف النقل بالكامل.

وأضاف أنه بناءً على هذا الأمر، اتخذت الشركة قرارًا بعدم عمل المصنع في القصب هذا العام، ورفعت كمية البنجر إلى مليون طن، وحولت توريدات القصب إلى مصنع جرجا.

مشيرا إلى أنه التعاقد على شراء 6.2 مليون طن قصب من المزراعين بقيمة 9.3 مليار جنيه.
وأضاف انه من المتوقع إنتاج نحو 700 ألف طن سكر قصب خلال الموسم،منوها بأن إنتاج شركة السكر والصناعات التكاملية، مرتبط بشكل رئيسى بزراعة القصب حيث تمتلك الشركة 8 مصانع بعدد 18 خط إنتاج سكر القصب.
وتابع أنه تم التعاقد أيضًا على شراء 450 ألف طن بنجر بزيادة 50 ألف طن، عن الموسم الماضى تنتج نحو 64 ألف طن سكر بنجر خلال الموسم الذى سيبدأ فى فبراير المقبل.
تجدر الاشارة إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن فى أغسطس الماضى، عن زيادة سعر توريد طن قصب السكر من المزارعين لموسم 2024 إلى 1500 جنيه للطن، بزيادة 400 جنيه عن الموسم السابق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس