جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شركة السكر: استلام 1.1 مليون طن قصب من المزارعين بتكلفة 1.2 مليار جنيه

كشف اللواء عصام البديوى رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية عن توريد 1.1مليون طن قصب منذ بدء الموسم فى شهر بناير الجاري حتى الآن بتكلفة نحو 1.2 مليار جنيه.

قصب السكر

وقال في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، أنه تم إنتاج نحو 110 ألف طن من السكر.

فيما أوضح أن إجمالى المصانع التى تعمل فى الوقت الحالى 6 مصانع تشمل “كوم أمبو وجرجا وأرمنت وأبوقرقاص وإدفو وقوص” بينما لم يتم تشغيل مصنعى دشنا وجرجا بعد.

وأشار إلى ارتفاع سعر توريد القصب إلى 1100 جنيه للطن، لتحفيز المزارعين على زيادة التوريدات أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بنسبة 26% بجانب زيادة تكاليف التشغيل الأخرى.

بينما أضاف البديوي، أن الشركة تستهدف الحفاظ على معدلات التوريد في الحدود الأمنة.

بالرغم من تراجع المساحات المنزرعة إلى 235 ألف فدان هذا العام مقابل 248 ألف فدان خلال العام الماضي بواقع 13 ألف و500 فدانا.

Ads

المراجل البخارية

وأوضح أنه يتم حاليُا تنفيذ خطة لرفع قدرات المصانع الإنتاجية.

بالإضافة إلي تطوير عمل المراجل البخارية التي تولد الطاقة المخصصة لتشغيل توربينات الطاقة للمصانع في ظل زيادة كميات الطاقة المستخدمة.

وأشار البديوي إلى أن خطة تطوير المراجل يتم تنفيذها على مسارين.

الأولى تتضمن إحلال المواسير القديمة وإجراء بعض التحسينات بها وهو ما تنفيذه في 12 إلي 15 مرجل خلال الموسم الماضي علي مستوي مصانع الشركة.

والثاني إعادة تأهيل خطوط البخار بالمصانع التي أصابها التهالك والتقادم لافتًا إلي أن إجراءات ترشيد الطاقة وفرت نحو 45 مليون جنيه العام الماضي.

ولفت البديوي إلي تنفيذ خطة شاملة بالتعاون مع وزارات الري والزراعة لتطوير نظام زراعة القصب وزيادة الإنتاجية.

مشيراً الي ان هناك استجابة سريعة من القيادة السياسية بتحسين سلالة القصب الموجودة باعتبارها زراعة استراتيجية، وبناء عليه بدأت وزارة الزراعة وضع خطة عاجلة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس