جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شركات التمويل العقاري تشتري “محافظ” بقيمة 2.8 مليار جنيه خلال 4 شهور

قالت الهيئة العامة للرقابة المالية إن شركات التمويل العقاري قامت بشراء محافظ عقارية من شركات التطوير العقاري بقيمة 2.8 مليار جنيه وذلك خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي.

 

وأضافت الهيئة أن إجمالي المحافظ العقاري التي تم شراءها من جانب شركات التمويل العقاري خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بلغت حوالي 868 مليون جنيه .

 

وبلغت إجمالي عقود المحافظ العقارية التي تم شراءها من جانب شركات التمويل  خلال الفترة المذكورة من العام الحالي 2007 عقدا في حين بلغ إجمالي العقود خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 967 عقدا.

 

شركات التمويل العقاري تضخ 3.8 مليار جنيه خلال 4 شهور

وأوضحت الهيئة أن شركات التمويل العقاري اشترت محافظ عقارية بقيمة 226 مليون جنيه خلال شهر أبريل فقط بإجمالي عدد عقود بلغت حوالي 214 عقدا.

 

Ads

في حين بلغ قيمة المحافظ العقارية التي اشترتها شركات التمويل  خلال الشهر نفسه من العام الماضي 48 مليون بإجمالي 73 عقدا تقريبا.

 

ويقصد بشراء المحافظ العقارية شراء شركات التمويل  باقي أقساط  الوحدات التي  تم تسليمها من جانب شركات التطوير العقاري مقابل الحصول على قيمتها في الوقت الحالي.

 

يُذكر أن الرقابة المالية أعلنت، ، ترؤس محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، اجتماع اللجنة الاستشارية للتمويل العقاري لمناقشة مقترحات تطوير نشاط التمويل العقارى وزيادة معدل نموه، وتذليل أية عقبات تعوق انتشاره.

 

وبحسب بيان للرقابة المالية، تضاعفت قيم تمويلات شركات التمويل العقارى التى بلغت 8.1 مليار جنيه بنهاية عام 2021، وحققت ما يقرب من 4 مليارات خلال الربع الأول من العام الحالى.

 

وقال محمد عمران، إن الاجتماع تناول مناقشة المقترحات الواردة من غرفة صناعة التطوير العقارى بجانب الاتحاد المصرى للتمويل العقاري،

 

بعد أن تم الاتفاق على رفع عدد من التوصيات لعرضها على مجلس إدارة الهيئة فى أول اجتماع له فور تشكيله للنظر فى إقرارها

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس