جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«سيدي كرير» تعتزم إنشاء وحدة لتغييز الغاز المستورد بـ300 مليون دولار خلال 2024-2025

تعتزم شركة “سيدي كرير للبتروكيماويات”  على إنشاء وحدة لتغييز الغاز المستورد من الخارج وذلك في ميناء الدخيلة بالإسكندرية باستثمارات 300 مليون دولار خلال 2024-2025.

وقال مصدر لـ”العربية business”، إن استثمارات وحدة التغييز “البنية التحتية والإنشاءات والخطوط” سيتم تمويلها من القروض البنكية قبل نهاية العام.

الغاز الصخري الأمريكي

وأضاف المصدر أن هناك تحالف يتكون من  4 شركات “سيدي كرير، إيثيدكو، جاسكو، إيكم” يعتزم استيراد غاز الإيثان السائل “الغاز الصخري الأمريكي” نهاية 2025، أو بداية 2026 .

على أن يتم تحويله إلى الحالة الغازية بوحدة تغييز “الدخيلة” حتى يمكن استخدامه، موضحا أن كميات الاستيراد المستهدفة ستتراوح بين 600 ألف إلى مليون طن سنويًا.

وذكر أن الشركة تلقت 4 عروض من شركات خاصة للانضمام للتحالف الحالي لاستيراد الغاز، وسيتم اختيار ممثل واحد فقط للقطاع الخاص منتصف العام المقبل .

إنشاء محطة التغييز

وذكر المصدر أنه سيتم الحصول على الغاز الأمريكي عبر موردين غاز عالميين سيتم التعاقد معهم عقب الانتهاء من إنشاء محطة التغييز.

Ads

موضحا أن التعاقد سيتضمن استلام الشحنات داخل ميناء الدخيلة بالإسكندرية.

بحسب المسؤول سيتم توجيه كامل الشحنات المتعاقد عليها إلى شركتي “سيدي كرير وإيثيدكو” لتلبية استهلاك الشركتين من الغاز اللازم لإنتاج 100% من الطاقات التشغيلية.

وأوضح أن الشركة تحتاج إلى كميات من الغاز تتراوح بين 420 و450 ألف طن غاز مسال سنويًا، تحصل منها على نحو 300 إلى 320 ألف طن حاليًا.

إنتاج البولي إيثلين

وقال إن الشركة تعتزم زيادة إنتاجها من البولي إيثيلين إلى 260 ألف طن سنويًا بحلول 2026، مقابل 200 ألف طن مستهدفة للعامين الحالي والمقبل.

بينما تابع المصدر أن شركة سيدي كرير تعتزم توقيع عقود تنفيذ مصنع إنتاج أسطوانات البوتاجاز في مصر مع “ران جاز” النيجيرية خلال مارس المقبل باستثمارات 20 مليون دولار.

فيما قال إن استثمارات المشروع ستضخ مناصفة مع الشريك الأجنبي أي 10 ملايين دولار لكل شركة.

مضيفًا أن سيدي كرير ستمول نحو 70% من حصتها في الاستثمارات عبر قروض بنكية، وتوفير 30% ذاتيا.

وأوضح أن المشروع سيبدأ إنتاج مليون أسطوانة سنويا بعد عام ونصف تقريبًا، وأن الفترة القادمة ستشهد التعاقد مع الشركات المنفذة للمشروع الذي سيوجه إنتاجه بالكامل للتصدير.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس