جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«سيتي ايدج» حققت مبيعات تعاقدية بقيمة 3 مليارات جنيه خلال الخمسة أشهر الأولى لعام2021

محمد مكاوي الرئيس التنفيذي للشركة لـ «الاستثمار العربي»:

ضخ 800 مليون جنيه بمشروع ايتابا الشيخ زايد
الشركة تستهدف عملية توريق بقيمة تتراوح بين 250 إلى 300 مليون جنيه
الشركة توقع مذكرة تفاهم مع سكاي انفيستمنت لإدارة المشروعات

حققت سيتي ايدج المطور العقاري الوطني، مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي، كما تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 11 مليار جنيه وذلك وفقا لما قاله الدكتور محمد مكاوي الرئيس التنفيذي للشركة.

وأضاف في حوار خاص لـ “الاستثمار العربي” أن مستهدفات مبيعات الشركة خلال العام الحالي هي نفس تعاقدات العام الماضي، كما حققت معدل نمو فى الأرباح بحوالي 36%، مقارنة بـ 2019.

مفاوضات مع البنوك

وأوضح الرئيس التنفيذي أن الشركة تتفاوض مع عدد من البنوك للحصول على تمويلات بنكية لم يتم تحديد قيمتها إلى الآن، كاشفًا اعتزام الشركة لإجراء عملية توريق لمشروع ايتابا بقيمة تتراوح بين 250 إلى 300 مليون جنيه وذلك في ظل بداية التسليمات لمشروع ايتابا بالشيخ زايد.

Ads

ووقعت سيتي ايدج عقد تمويل مع البنك الأهلى المصرى وبنك مصر، تحصل بموجبه على قرض بقيمة 1.1 مليار جنيه لتمويل تنفيذ الأعمال الميكانيكية وإدخال الكهرباء والتشطيبات للمشروع.

كما تمكنت «سيتى إيدج» من الانتهاء من تنفيذ 50% من إنشاءات «إيتابا سكوير»، حيث تستهدف الشركة افتتاح المشروع خلال 2022، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.2 مليار جنيه.

ويقام المشروع على مساحة 77 فدانًا تم تخصيص 86% من مساحته كمساحات خضراء مفتوحة، بينما تقام الوحدات السكنية التى يبلغ عددها 493 وحدة على 16% من إجمالى مساحة المشروع.

وفى يناير الماضى قرر مجلس إدارة شركة سيتى إيدج رفع حصة هيئة المجتمعات العمرانية فى ملكية الشركة من 60% إلى 75%، وبالقيمة المالية من 1.3 مليار جنيه إلى 2 مليار جنيه، وكان من المقرر أن يتم ضخ المبلغ بصورة نقدية، وبناء على ذلك تقلصت حصة بنك التعمير والإسكان وإحدى شركاته من 40% إلى 25%، كما تقرر زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 2 مليار جنيه إلى 10 مليارات جنيه.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم التوسع في مشروعاتها خلال الفترة القادمة من خلال الحصول على أراضي في المدن الجديدة أو الدخول في قطع حيوية في المحافظات.

اقرأ المزيد : «MG» تطرح المرحلة الرابعة من منتجع بلو بلو السخنة باستثمارات 
500 مليون جنيه

مذكرة تفاهم مع سكاي

ووقعت شركة سيتي ايدج للتطوير العقاري مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة سكاي لتملك وادارة المشروعات، وتضمنت مشاركة سكاي لتملك و ادارة المشروعات في تسويق وتأجير وإدارة الممتلكات للعلامات التجارية بمشروع الشركة بمدينة الشيخ زايد، فضلا عن قيام الشركتين بالمشاركة في عمليات التمويل والبناء والتسويق والبيع او التأجير لبعض مشروعات سيتي ايدج المستقبلية وما يستجد من أنشطة وأعمال تفرضها المشروعات مستقبلا سواء على المستوى السكنى أو التجاري أو الإداري أو الفندقي أو الترفيهي.

وحضر التوقيع الدكتور أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة شركة سيتي ايدج للتطوير العقاري، د. محمد المكاوي، الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس ايمن فتحي حسين رئيس مجلس إدارة سكاي لتملك و ادارة المشروعات، والمهندس أحمد شلش، الرئيس التنفيذي للشركة.

وتعليقا على ذلك قال المكاوي “أن التعاون مع شركة سكاي للاستثمار يهدف الى تعظيم قيمة مشروعات سيتي ايدج من خلال الاعتماد على الشركات المتخصصة في مجال إدارة المشروعات وتأجير وإدارة الممتلكات للعلامات التجارية، والتي تحقق عائدا استثماريا جيدا لتلك المشروعات من خلال إدارتها بشكل جيد، واستغلال كافة الخصائص والامكانيات المتاحة بها لجذب العلامات التجارية العالمية للاستثمار بها”.

 

مبادرة التمويل العقاري

وأضاف أن الشركة وقعت مع عدد من البنوك لتمويلات الوحدات ضمن مبادرة التمويل العقاري وذلك لما تمتلكه الشركة من وحدات ينطبق عليها المبادرة مشيرا إلى أن حجم التمويلات المتوقع للوحدات يصل إلى 6 مليارات جنيه.

وأكد أن الشركة حققت مبيعات مميزة بمشروع المقصد في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

التوسع في القاهرة الجديدة

وتعتزم «سيتى إيدج» التوسع بمشروعاتها خلال العام الحالى بمدينة القاهرة الجديدة، ضمن خطتها للتوسع شرق القاهرة، وتستهدف طرح مشروع متعدد الاستخدامات فى مواجهة الجامعة الأمريكية على مساحة 71 فدانًا مُقسم إلى 50% تجارى وإدارى وفندقي، و50% سكنى، ونسبة المبانى بين 18 و20%، وسيتم طرح الوحدات بطرق سداد بين 7 إلى 8 سنوات دون فوائد.

كانت سيتى إيدج قد حصلت على الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية بقيمة 4 مليارات جنيه يتم سداد قيمتها على 4 سنوات/ ومدة تنفيذ المشروع تصل إلى 5 سنوات، كما سيتم تسليم الوحدات خلال 3 سنوات ونصف السنة من التعاقد.

وأضاف أن سيتي ايدج تتولى تسويق المسطح التجاري لمشروع مثلث ماسبيرو التى يتم تنفيذها كإسكان بديل لأهالى ماسبيرو تصل مساحته إلى 800 متر، بالإضافة إلى 3 أبراج على كورنيش النيل مباشرة مُخصصة لفندق 5 نجوم ووحدات إدارية، وتستهدف الشركة طرح الجزء التجارى والمبنى الإدارى خلال النصف الثانى من العام الحالي.

وأضاف مكاوى أن «سيتى إيدج» تتولى إدارة وتشغيل الجزء التجارى بممشى أهل مصر، والذى يضم مطاعم وكافيهات ومحلات بخلاف المساحات المفتوحة.

وأكد مكاوي أن مشروعات مجرى العيون وتطوير عين الصيرة، أجزاءً مهمة للغاية من تطوير القاهرة التاريخية ويشمل مجرى العيون على وحدات سكنية يتم إنشاؤها لقاطنى المنطقتين بالإضافة إلى أجزاء سياحية وتراثية وسيتم إنشاء فندق صغير يشتمل على 60 إلى 80 غرفة، وبالنسبة لعين الصيرة ستشمل خدمات تجارية وترفيهية من مطاعم وكافيهات وتمت إضافة حديقة للأطفال.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أنها تستهدف ضخ 3 مليارات جنيه فى مشروعاتها المختلفة خلال العام الحالى، من بينها مشروع القاهرة الجديدة والذى يقع على مساحة 300 الف متر مربع تقريبا.

 

سيتي إيدج تتحول لشركة قابضة

وحول خطة الشركة للتحول إلى قابضة قال مكاوي أنها اتخذت قرارا بتأسيس شركتين إحداهما لإدارة الفنادق، والأخرى لإدارة الأصول والصيانة.

وتستهدف شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى التحول إلى شركة قابضة بنهاية عام 2023، عبر إنشاء عدة شركات تابعة لها ضمن خطتها التوسعية التى تتبناها خلال الفترة المقبلة.

وحققت شركة سيتي ايدج 27.8 مليار جنيه مبيعات تعاقدية في مشروعاتها منذ انطلاقها في عام 2018 وحتى نهاية 2020.

وأضاف أن مبيعات الشركة المحققة تتوزع مراحل، حيث حققت الشركة 8 مليارات خلال 2018 في حين سجلت خلال 2019 قيمة 10.8 مليار جنيه بالإضافة إلى 11 مليار في العام الماضي

ولفت إلى أن الشركة تستهدف ضخ 3 مليارات جنيه فى مشروعاتها المختلفة خلال العام الحالى، من بينها مشروع القاهرة الجديدة والذى يقع على مساحة 71 فدانًا.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس