جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سنغافورة تحقق مكاسب حادة من توترات البحر الأحمر.. انتعاش بمبيعات الوقود

مازالت أزمة الشحن في البحر الأحمر تثيرو ضجة كبيرة في العديد من الدول، ومن بينها سنغافورة؛ إذ يؤدي اختلال أنماط الشحن العالمية إلى زيادة مبيعات الوقود في أحد أكثر موانئ العالم ازدحامًا.

وكشفت بيانات هيئة الموانئ السنغافورية عن ارتفاع المبيعات بنسبة 12% خلال يناير مقارنة بالعام السابق.

مكاسب سنغافورة من توترات البحر الأحمر

ووفقًا للهيئة فإن هذا هو ثاني شهر تسجل فيه البلاد مكاسب حادة؛ إذ تتدافع السفن لتعبئة الوقود في المركز الآسيوي نتيجة التوترات في المنطقة.

وقال سايمون نيو، المدير التنفيذي لشركة استشارات تزويد السفن بالوقود “إس دي إي إنترناشونال” (SDE International Pte)، إن “الطلب ارتفع في سنغافورة لأنها تعتبر المحطة الأخيرة تقريباً قبل التوجه إلى المحيط الهندي”.

وأضاف أن الموانئ الأخرى مثل الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة وسريلانكا قد تكون خيارات أيضًا للسفن المعاد توجيهها.

مبيعات الوقود في سنغافورة

وبلغ إجمالي مبيعات وقود السفن في سنغافورة 4.9 مليون طن في يناير، بارتفاع حوالي 12%، وفقاً لهيئة الملاحة البحرية والموانئ. ووصلت الأحجام في ديسمبر إلى 5.1 مليون طن، وهو أعلى حجم شهري وفقاً للبيانات التي تعود إلى 1995.

Ads

ارتفعت أسعار الوقود منخفض الكبريت للسفن في سنغافورة، وهو النوع الأكثر استخداماً، إلى 671 دولاراً للطن خلال يناير، أي ما يزيد بنحو 10% عن مستويات نهاية العام الماضي، وفقاً لبيانات “كليرلينكس” (Clearlynx)، وهي منصة لشراء وتحليل وقود السفن. وهذا يقارن بارتفاع أسعار خام برنت بنسبة 6% في ذلك الشهر.

وقال فوتيوس كاتسولاس، كبير محللي شحن الناقلات والوقود البديل في شركة أس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس”، إن الطلب على تزويد السفن بالوقود بشكل عام يجب أن يزداد بسبب الأميال الإضافية التي يتعين قطعها”.

وأضاف أن التقديرات تشير إلى أن “هذا قد يصل إلى 5%، إذا تجنبت المزيد منها البحر الأحمر، وتسارع بعضها لتقليل مدة الرحلات الأطول”.

تداعيات اضطرابات البحر الأحمر على التجارة البحرية العالمية 

ويذكر أن التجارة البحرية العالمية تضررت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة بعدما استهدفت جماعة الحوثي، السفن التجارية قبالة سواحل اليمن لدعم حماس ضد إسرائيل.

وقد استمرت الهجمات رغم الضربات العسكرية المتكررة التي شنتها الولايات المتحدة، مما اضطر العديد من ملاك السفن تجنب المنطقة والمرور عبر قناة السويس مع ضمان رحلة أكثر أمانًا حول رأس الرجاء الصالح.

وتسببت الرحلات الطويلة، إضافة إلى اختيار بعض السفن لزيادة سرعة إبحارها، في زيادة استهلاك وقود السفن.

وهذا يدفع إلى تعبئة الخزانات في موانئ التزود بالوقود غير التقليدية نسبيًا على طول الطريق حول أفريقيا، مثل ديربان و”ولفيس باي”، وكذلك في المراكز الرئيسية مثل سنغافورة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس