جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر زيت الطعام يرتفع 3000 جنيها للطن.. ويتراجع بداية أبريل

شهد سعر زيت الطعام ارتفاعات خلال الفترة الحالية، بسبب ارتفاع قيمة الدولار وانخفاض درجات الحرارة. وستتراجع الأسعار مجددا عقب ارتفاع درجات الحرارة.

سعر زيت الطعام

وقال يحي كاسب ، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للجيزة ، إن سعر الزيت ارتفع بنحو 3000 جنيها للطن. منذ رفع البنك المركزي لسعر الفائدة ومنه إلى زيادة قيمة الدولار ، في اجتماع استثنائي ، الأسبوع الماضي .

وسجلت أسعار الزيوت الصويا 35.800 ألف جنيها للطن ، و34.800  ألف جنيها للزيت الأولين. بينما سجل زيت عباد الشمس 36.800 ألف جنيها للطن .

تراجع أسعار الزيت

Ads

كما وتوقع كاسب ، تراجع أسعار الزيت بداية أبريل المقبل ، ويرجع ارتفاع أسعار الزيت إلى انخفاض درجات الحرارة. والتي تتسبب في زيادة سنوية خلال فصل الشتاء. ثم يبدا الزيت في التراجع بارتفاع درجة الحرارة ودخول فصل الصيف. وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في انخفاض معدل استيراد الزيوت، كما قام بعض الموردين برفع أسعار المخزون لديهم.

اقرأ المزيد : العملات الأجنبية اليوم … الاسترليني يتراجع لـ 23.89 جنيهاً

واردات مصر من الزيوت

وتستورد مصر أكثر من 87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة. تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط. كما تستورد مصر الزيوت من الأرجنتين، ودول البحر الأسود وإندونيسيا وماليزيا.

الزيادة العالمية للزيت

وفي وقت سابق ، قارن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بين زيادة أسعار السكر والزيت في مصر ومتوسط الزيادة العالمية. موضحًا أن الزيادة في سعر السكر في مصر بلغت 23% مقارنة بـ32 % متوسط ارتفاع عالمي. وكذلك بلغ الارتفاع في زيادة الزيت 19% مقابل 34% متوسط الزيادة العالمية.

تقرير الفاو

وفي يناير الماضي ، كشف التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» عن قفزة جديدة في أسعار الزيوت النباتية. لتسجل 185.9 نقطة بزيادة شهرية قدرها 7.4 نقاط أو 4.2%، محققًا بذلك أعلى مستوى له على الإطلاق. وتعكس هذه الزيادة ارتفاع أسعار زيوت النخيل والصويا ودوار الشمس، بعد هبوط لم يدم طويلًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس