جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر السكر يكسر حاجز الـ11 ألف بزيادة 750 جنيه للطن

قال حسن الفندي ، عضو غرفة الصناعات الغذائية ، إن سعر السكر ارتفع إلى 11 ألف جنيه للطن نهاية الأسبوع الماضي بعد أن سجل 10.250 ألف جنيه للطن وذلك بزيادة 750 جنيه للطن.

وأرتفعت أسعار السكر في أسواق التجزئة لتتراوح من 10 إلى 12 جنيه للكيلو ، بسبب الممارسات الاحتكارية التي يقوم بها بعض التجار، حيث يوجد مخزون من السكر يكفي احتياجات السوق المحلي وفقا لوزارة التموين ، وتتباين أسعار السكر وفقا للجودة والشركة المنتجة له .

 

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر آمن ويكفي حوالى خمسة أشهر ونصف.

وارتفعت أسعار السكر المكرر نحو 11,200 جنيه للطن ، بارتفاع 400 جنيه في الطن مقارنةً بأسعار أمس وأول أمس.

وكان سعر السكر الأبيض تراجع خلال منتصف أغسطس بين 400 و600 جنيه للطن بالأسواق، بعد طرح وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى كميات كبيرة من السكر بالأسواق، مما أدى إلى زيادة المعروض وانخفاض الأسعار، وفقا لقول الفندي في وقت سابق.

Ads

ويبلغ حجم استهلاك مصر من السكر بين 3 و3.2 مليون طن سنويًا منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، وتعوض الفارق من الاستيراد.

وتوقع تقرير صادر عن الوزارة تحقيق اكتفاء ذاتي كامل من السكر خلال عام 2022 بفضل الاستثمارات العربية في مجال زراعة البنجر واستخراج السكر.

 

 

اقرأ المزيد :  درجات الحرارة غدا  تشهد ارتفاعا مفاجئ .. والأرصاد تحذر

 

 

 

وأشار التقرير أنه تم خلال العام الحالي استيراد 400 ألف طن تمثل الفجوة الاستيرادية من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية ، والاستيراد عن طريق الهيئة العام للسلع التموينية بتمويل من المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ، وكذلك من خلال مناقصة أعلنتها شركة السكر والصناعات التكاملية.

وأوضح أن أزمة السكر ظهرت ، بنهاية 2016 ومطلع 2017، وذلك بسبب الانخفاض الشديد في الإنتاج العالمي للسكر بالدول الرئيسية، وقد عملت الوزارة بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية على حل الأزمة من خلال عدة محاور هي:

وأضاف أن الوزارة عوضت أي نقص في إنتاج قصب السكر بزيادة الزراعات التعاقدية مع المزارعين في محصول بنجر السكر؛ الأمر الذي ساهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي لتصل إلى 80% خلال العام المالي 2019/2020.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس