جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر الدولار الجمركي يرتفع إلى 16 جنيهًا.. وإعفاء الصناعة من 3.75 مليار جنيه

لمدة ثلاث سنوات…

أعلنت وزارة المالية، أن سعر الدولار الجمركي سيرتفع إلى 16 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج في نهاية الشهر المقبل. فيما تتحمل الخزانة العامة للدولة قيمة الضريبة العقارية المستحقة عن قطاعات الصناعة لمدة ثلاث سنوات بقيمة ٣,٧٥ مليارات جنيه.

الدولار الجمركي .. ما هو؟

Ads

ويعد الدولار الجمركي، هو ما يدفعه المستورد من مبالغ جمركية مقابل الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحجوزة في الجمرك وفك الحجز عنها.
معنى هذا أن الدولار الجمركي هو مجرد مصطلح اقتصادي، ويتم تحديد سعره شهريا من قبل وزارة المالية؛ وذلك لقيام الدوائر الجمركية بتحديد قيمة البضائع المستوردة، ومن أجل حساب الرسوم الجمركية عليها بناءً على هذا السعر المحدد من قبل وزارة المالية.
فعندما يقوم أي مستورد بطلب بضائع مستوردة من الخارج وتصل تلك البضاعة ويكون عليه استلامها بعد سداد مبلغ مالي، ويعرف هذا المبلغ باسم الجمارك أو الرسوم الجمركية.
وأحيانا كثيرة يتم تقدير الرسوم الجمركية بالدولار ويتم تحديده بسعر صرف الدولار المقرر من البنك المركزي ويتأثر بتغير الطلب والعرض.

اقرأ المزيد : طارق فايد: صندوق «إنكلود» يحول مصر إلى مركز إقليمي للابتكار

سعـر الدولار الجمركي بعد رفع أسعار الفائدة

وقرر البنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائي اليوم، رفع أسعار الفائدة بمعدل 1%، وهو ما تبعه ارتفاع أسعار صرف الدولار حتى وصل منذ قليل إلى 18.27 جنيهًا في البنوك المصرية.
ولمواكبة هذه التغيرات، قررت وزارة المالية رفع سعر الدولار الجمركي إلى 16 جنيها بحلول مايو المقبل، والذي يسهم في تحديد أسعار السلع المستوردة، والتي من المتوقع أن تشهد قفزة سعرية كبيرة خلال الفترة المقبلة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس