جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر البيضة 3 جنيهات.. وشعبة الثروة الداجنة تكشف الأسباب

ارتفعت أسعار البيض خلال هذه الفترة في المزرعة والسوق للمستهلك النهائي، ووفقا لبعض المتعاملون بأسواق البيض تراوح سعر البيضة من 2.5 إلى 3 جنيهات، وأوضحت الشعبة العامة للثروة الداجنة، أن سعر البيضة للمستهلكين يجب ألا يتعدى ال 2.5 جنيهات.

وقال عبد النبي محمد، سكرتير شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن سوق الدواجن يشهد ارتفاع بالأسعار بسبب عدم استقرار أسعار مدخلات الإنتاج وعدم وجود تدخل حكومي يحدد أسعار البيض والدواجن.

سعر البيض

وأوضح في تصريح خاص، إن أسعار البيض تسجل من 75 إلى 80 جنيها للكرتونة، ويجب ألا تتعدي البيضة الواحدة الـ2.5 جنيهات في حين يستغل بعض التجار الأزمة وتتعدي البيضة لديهم الـ3 جنيهات.

ارتفاع أسعار الأعلاف

Ads

وأشار في تصريحات سابقة، إلى الارتفاع اليومي في مدخلات الإنتاج، وارتفاع أسعار الأعلاف خلال يومين بنحو 500 جنيها للطن، وتتراوح أسعار الأعلاف من 15 إلى 15.5 جنيها للطن.

وطالب بضرورة تدخل الدولة للسيطرة على أسعار الأعلاف والسيطرة على أسعار الدواجن، كما طالب بالتدخل لدعم صغار المربين والذين لا يقل عددهم عن 5 ملايين مربي، حتى لا يضطرون للخروج من المنظومة، ومنه إلى وجود أزمة في المعروض من البروتين الأبيض.

 

مؤكدا أن ارتفاع أسعار البروتين الأبيض يرفع أسعار اللحوم أيضا، منوها إلى أهمية تقديم القروض لصغار المربين إذ لايستفاد منها إلا كبار المربين.

حجم الاستثمار الداجني

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، يبلغ حجم الاستثمار الداجني في مصر يتجاوز 100 مليار جنيه (5.1 مليارات دولار)، لإنتاج 1.4 مليار طائر، و14 مليار بيضة سنويا تكفي الاحتياج المحلي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس