جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سد النهضة يُغرق البورصة.. و«الرئيسي» يواجه الدعم 10.100 نقطة

أرجع سامح غريب، رئيس قسم كبار العملاء بشركة “عربية أونلاين للوساطة في الأوراق المالية”، سبب الهبوط الحاد للبورصة المصرية بتداولات اليوم، إلى موضوع سد النهضة وقرار إثيوبيا المضي قدمًا في المرحلة الثانية من عملية ملء خزان السد، والخوف من تداعيات الموقف، بغض النظر عن احتمالية أو ترجيح حدوث شىء غير الطريق التفاوضي.

الخوف يدفع المستثمرين للبيع

وأضاف :”ولكن الخوف بشكل عام يدفع المستثمرين إلى البيع وتوقع الهبوط يدفع مستثمرين آخرين بالبيع وهكذا”، مما أدى إلى التراجع الشديد بالسوق بتداولات اليوم التي لم تنتهي بعد.

اندفاع في البيع

وأوضح أن المؤشر الرئيسي للسوق كان يحاول التجربة للمرة الثانية على مستوى المقاومة ١٠٤٠٠ نقطة بجلسة الأمس، لكن ظهور الضغوط البيعية دفعه للتراجع البسيط، بخلاف تداولات اليوم، حيث حدث اندفاع في البيع أدى إلى التراجع القوي.

10.100 مستوى الدعم الحالي

وأوضح غريب أن ذلك دفع إلى أن يصبح مستوى الدعم ١٠١٠٠ نقطة هو مستوى الدعم الحالي والهام للمؤشر ( وهو المستوى الذى ارتد منه المؤشر فى الارتداده السابقة )، لافتًا إلى أن الحفاظ عليه يعنى إستمرار النظرة الايجابية للمؤشر وتوقع معاودة الصعود، ومن ناحية اخرى اختراقه لأسفل يفتح الطريق لمزيد من الهبوط.

 

اقرأ المزيد : بنك مصر يحصل على جائزة الريادة في الابتكار الرقمي من شركة IDC 
العالمية للأبحاث

 

2.270 مستوى دعم “السبعيني”

أما المؤشر السبعيني، فأوضح ، رئيس قسم كبار العملاء بشركة “عربية أونلاين للوساطة في الأوراق المالية”، أنه يتحرك عند مستوى الدعم ٢٢٧٠ نقطة، وتجاوزه لأسفل يدفع المؤشر نحو مستوى الدعم ٢٢٢٥ نقطة، أما مستويات المقاومة التي يواجهها المؤشر تكون عند مستوى ٢٣٤٥ نقطة ثم ٢٤٠٠ نقطة، بحسب الخبير.

وهبطت جميع مؤشرات السوق المصرية، بشكلً جماعيًا، بمستهل تداولات اليوم، حيث خسر المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، نحو 1.79%، ليتراجع إلى مستوى 10.163 نقطة، كما فقد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، نحو 3.58%، متقهقرًا نحو مستوى 2.267 نقطة.

وكذلك خسر المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX 100″، نحو 3.3%، ليتراجع نحو مستوى 3.203 نقطة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس