جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«سبكيم» تعلن تحويل مسار 35% من شحنات منتجاتها بسبب أزمة البحر الأحمر

قال عبدالله السعدون الرئيس التنفيذي لشركة سبكيم، أن 35% من منتجات الشركة التي تمر عبر البحر الأحمر حولت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح بسب التصعيدات بالمنطقة حيث يقدر التأثير في قطاع الشحن بالشركة بارتفاع بين 15 إلى 18%.

أرباح الشركة

وبحسب تصريحات سعدون للعربية ذكر إن السبب الرئيسي في تراجع الأرباح السنوية، هو انخفاض أسعار المنتجات بأكثر من 30% في العام 2023، مقارنة بالعام 2022.

كما ذكر أن الأسعار تحسنت من الربع الثالث إلى الربع الرابع من العام الماضي بنسبة تراوحت بين 5 إلى 6%.

موضحاً أن المؤشرات  تشير إلى تحسن طفيف في الأسعار خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الرابع من 2023 بنحو 5% أو أكثر في أغلب المنتجات.

Ads

وذلك بعد وصول الأسعار إلى القاع للقاع في الربع الثالث من العام الماضي.

فيما أشار إلى بطء في تحسن أسعار المنتجات إذ أعرب السعدون عن تفاؤله بتحسن أفضل في نهاية العام.

كما ذكر أن الإنتاج ارتفع في الربع الرابع من 2023 أكثر من الربع الثالث من 2023، نظرا لأن توقف المصانع للصيانة كانت في النصف الأول من العام الماضي.

بينما قال السعدون، إن شركتي “سبكيم أوروبا” و”سبكيم آسيا” تمكنتا من توسيع قاعدة العملاء في أسواق جديدة، على اعتبار أن نتائج الشركة خلال العام 2023 جيدة جداً رغم ظروف السوق.

وحسبما ذكرت العربية فقد تراجع صافي أرباح شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” بنسبة 67% في الربع الرابع من 2023، إلى نحو 159 مليون ريال، مقابل نحو 479 مليون ريال في الربع المماثل من 2022.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس