جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زيت الطعام التمويني يرتفع 7 جنيهات… و«طن الحُر» يقفز 800 جنيه

منذ بداية العام...

شهدت أسعار الزيت تحركات سعرية منذ بداية العام بفعل الأزمة الروسية الأوكرانية ، إذ تعتمد مصر على استيراد معظم احتياجاتها من الزيوت .

سعر زيت الطعام التمويني

وقال هشام الدجوي ، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار الزيت ارتفعت منذ بداية العام بفعل الأزمة الروسية الأوكرانية ، ونقص إمدادات الزيوت المستوردة .

فارتفع سعر زيت التموين من 17 جنيها إلى 23 أو 24 جنيها للعبوءة الـ800 جرام ، كما تحركت أسعار العبوءات زنة اللتر والأكثر من ذلك .كما تحركت أسعار الزيت في السوق الحر .

وأكد الدجوي لـ”الاستثمار العربي” أن الأسعار كان يمكن أن تزيد بأكثر من ذلك ولكن الدولة تحملت الفارق الأكبر بهدف التخفيف على المستهلكين .

واضاف أن الدولة لديها احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية الأرز والزيت والقمح .

وقد أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين ، على وجود الاحتياطي الاستراتيجي من السلع، حيث ان الزيت التمويني يكفي الاستهلاك المحلي لمدة 5.3 شهر.

 

زيت الطعام الحر

Ads

من جانبه، قال يحي كاسب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للجيزة ، أن أسعار الزيت ارتفعت خلال فبراير ومارس بفعل الأزمة الروسية الأوكرانية .

وأضاف إنه خلال فبراير من العام الجاري ارتفعت أسعار الزيت بنحو 800 جنيه للطن للزيت الصويا، والذي سجل 26 ألف جنيه للطن، بعد أن كان يسجل نحو 25 ألف و200 جنيه للطن.

وجاءت هذه الزيادة السعرية بسبب زيادة الاستهلاك والتخزين لاقتراب شهر رمضان ، إلى جانب الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أثرت على الأسعار العالمية للسلع ومنه إلى الأسعار المحلية.

واوضح أن زيادة الأسعار لزيوت الطعام بدات منذ أغسطس 2021 ، وسجل الزيت خلال الفترة الحالية حوالي 28 ألف جنيها للطن .

اقرا المزيد : إقبال المواطنين على شراء الفول البلدي يرفع سعر الطن بنحو 500 جنيه

زيادة أسعار زيوت الطعام

وخلال مايو سمحت وزارة التموين لشركات الزيوت برفع أسعارها ، ولكن الوزارة سمحت بزيادة 20% فقط. ومن الممكن أن تقوم الشركات بتطبيق زيادة 40%، أي ضعف النسبة التي أقرتها الوزراة.
وأرادت الشركات المنتجة رفع أسعارها خلال شهر رمضان، وتصدت لها وزراة التموين والتجارة الداخلية، مما تسبب في نقص المعروض من الأسواق. وعقب ارتفاع الأسعار العالمية استجابت الوزراة لرغبة الشركات.
وتستهلك مصر نحو 95 % من احتياجاتها من الزيوت ، و5 % المتبقية هي زيت الزيتون .

وأوضح كاسب أن الدولة لا يمكن أن تتوسع في صناعة الزيت إلا بالتوسع في زراعة القطن والفول الصويا .

مجمع مصري لصناعة الزيت

و قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة أن الحكومة تستهدف أن تكون مصر مركز تجاري عالمي.

حيث نستهدف إنشاء مشروعين في دمياط واخر في قناة السويس لعمل مجمع للزيوت ، والزيت التمويني يكفي الاستهلاك المحلي لمدة 5.3 شهر.
وفي مارس الماضي، فازت 5 شركات محلية ودولية بتوريد 101 ألف طن زيوت نباتية من الفول الصويا، لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ستدعم ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من الزيوت لمدة تكفي 6 أشهر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس