جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زيارة السيسي إلى الصين.. خطة استراتيجية واستثمارات واعدة ومباحثات ثنائية مع الرئيس

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، محادثات جانبية في العاصمة الصينية بكين، وذلك خلال مباحثات قمة مع الرئيس الصيني “شي جين بينج ” في قاعة الشعب الكبرى بمدينة بكين، خلال زيارته الحالية للصين مع كل من عمران خان رئيس وزراء باكستان، والرئيس شوكت ميرزاييف رئيس جمهورية أوزبكستان، والشيخ محمد بن زياد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، والأمير تميم بن حمد آل ثان أمير دولة قطر، وأنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك على هامش مأدبة الغداء التي أقامها الرئيس الصيني “شي جين بينج” صباح اليوم على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين.

لقاء السيسي وشي جين بينج

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، الرئيس الصيني شي جين بينج في العاصمة الصينية، بكين، وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين في العاصمة الصينية بكين، وذلك إلى جانب الرئيس الصيني “شي جين بينج”، وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وعدد من رؤساء الدول والحكومات.
وأعلن الرئيس الصينى شى جين بينج، افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ24 بمشاركة 91 دولة من مختلف قارات العالم، من بينها المملكة العربية السعودية التى تسجل حضورها الأول ولبنان والمغرب، ومن المقرر أن تشارك السعودية فى منافسات مسابقة التزلج على المنحدرات الجبلية (التزلج الألبى)، وبشكل إجمالى يشارك فى تلك النسخة 2861 رياضيا.

حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

وحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين، والتى عقد ت بالعاصمة الصينية بكين يوم ٤ فبراير الجاري، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية حرص مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن اللقاءات المنتظمة التي تعقد بين كبار المسئولين في مصر والصين، سعياً نحو الوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات، خاصةً التنموية والاقتصادية والتجارية.
وقال: “إن ذلك بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الصينية استغلالاً للفرص الاستثمارية الواعدة المتوفرة حالياً في مصر في مختلف القطاعات، أخذاً في الاعتبار ما تتمتع به الشركات الصينية في مصر من سمعة طيبة، وكونها أحد أهم مصادر الاستثمارات الأجنبية المباشرة والخبرة التكنولوجية المتقدمة في عدد من القطاعات الاقتصادية المصرية”.
وذكر السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية إن مشاركة الرئيس في هذا الحدث الرياضي العالمى الضخم تأتي تلبيةً لدعوة الرئيس الصيني “شي جين بينج”، وذلك في ضوء العلاقات الوثيقة والاستراتيجية التي تربط مصر والصين.

برنامج زيارة الرئيس إلى الصين

وأوضح المتحدث الرسمي أن برنامج زيارة الرئيس إلى الصين يتضمن أيضاً عقد مباحثات قمة مع الرئيس الصيني “شي جين بينج”، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة على كافة المستويات، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد التباحث حول تعزيز التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات من بينها أنشطة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا المرتبطة بالصناعات الدوائية، وتصنيع لقاحات كورونا، والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات الكهربائية، فضلاً عن تعظيم التعاون والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين لنقل الخبرات الصينية في مكافحة جائحة كورونا.
وأضاف أنه تم مناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين فضلاً عن استعراض المشروعات المشتركة فى المجالات المختلفة والتقدم المحرز فى تنفيذها، حيث توافق الرئيسان على أهمية الدور الذي تضطلع به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في تعزيز مبادرة الصين “الحزام والطريق” ودعم تحقيقها للأهداف المرجوة منها، خاصةً من خلال المنطقة المصرية الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تساهم في دفع جهود مصر لتوظيف الموقع الاستراتيجي الهام لمحور قناة السويس سعياً لأن يصبح مركزاً لوجستياً واقتصادياً عالمياً.

شراكة استراتيجية بين مصر والصين

و قد أكد لياو ليتشيانج، سفير الصين بالقاهرة فى تصريحات صحفية ، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية فى الصين، تمثل التجسيد الكامل لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، وهو أيضا الدليل الحى على صداقة الشعوب بين الصين ومصر وبين الصين والدول الإفريقية.
وجدير بالذكر أن شراكة مصر و الصين هى شراكة اقتصادية ممتدة على مدار عقود طويلة، عززتها زيارات المسئولين من كلا البلدين، وحركة تبادل تجارى تشهد نموًا متواصلًا وملائمًا لقوة اقتصادى البلدين.

التبادل التجارى بين مصر والصين

وبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والصين، خلال أول ١١ شهرًا من عام ٢٠٢١، نحو ١٢ مليارًا و٨٦٣ مليون دولار، وبلغت الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، خلال الفترة ذاتها، نحو ٦٣٨ مليون دولار، مقابل ٣٧٣ مليون دولار خلال نفس الفترة من ٢٠٢٠، بنسبة زيادة ٧١٪، وتضم أبرز السلع المصرية المصدرة إلى الصين الحاصلات الزراعية، ومنتجات الجلود والأحذية.
فيما بلغت قيمة الواردات المصرية من الصين ١٢ مليارًا و٢٢٥ مليون دولار، خلال أول ١١ شهرًا من عام ٢٠٢١، مقارنة بنحو ١١ مليارًا و٩٦٥ مليون دولار، خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٠، وشكلت مواد البناء والمنتجات الكيماوية والأسمدة، والسلع الهندسية والإلكترونية، والغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة، أهم السلع التى استقبلتها مصر من الصين خلال هذه الفترة.
وأصدرت الملحقية التجارية لسفارة الصين فى مصر، مؤخرًا، بيانات ذكرت فيها أن التعاون الاستثمارى الصينى المصرى فى عام ٢٠٢١ حقق نجاحًا كبيرًا، وأن هناك استمرارًا فى زيادة هذا التعاون عام ٢٠٢٢.

Ads

الاستثمارات الصينية في مصر

ونما الاستثمار الصينى فى مصر بسرعة، وبحسب إحصائيات وزارة التجارة الصينية، وصل حجم الاستثمار الصينى المباشر فى مصر بنهاية عام ٢٠٢٠ إلى ١.١٩١ مليار دولار، وفى الفترة من يناير إلى سبتمبر ٢٠٢١، بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة فى مصر ٢٢٣ مليون دولار، بزيادة قدرها ١٥٠.٦٪ على أساس سنوى.
وهناك تعاون مكثف بين الصين ومصر فى مجال الطاقة حاليًا، وشارك أكثر من ٢٠ شركة صينية فى التعاون فى مجال النفط والغاز فى مصر، تغطى: الاستكشاف والاستغلال وخدمات هندسة البترول وتصنيع المعدات وتجارة البضائع والتكرير والهندسة الكيميائية.
وأعلنت شركة «تيدا» المصرية الصينية للتطوير الصناعى، أحد الاستثمارات الصينية البارزة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن الدخول فى مفاوضات متقدمة مع ٢٠ شركة تكنولوجية صينية لضخ رءوس أموال جديدة داخل المنطقة، خلال الفترة المقبلة، وتبلغ قيمة الاستثمارات التى جذبتها الشركة داخل المنطقة نحو ١.٢ مليار دولار، حتى الآن.

اقرأ المزيد: «رواد النيل»: «نقابتي» يبدأ تقديم حلوله التكنولوجية للنقابات المهنية في إفريقيا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس