جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زيادة حجم تمويل بنك الاستثمار الأوروبي الى 13٪ لينجاوز 72 مليار يورو في 2019

 

خلال سنة مليئة بالتحديات ، تجاوزت مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي (EIBG) أهدافها ، حيث وقعت رقماً قياسياً قدره 1095 عملية تمويل وزيادة حجم التمويل إلى 72.22 مليار يورو. كان هذا على الرغم من حالة عدم اليقين والتأخير المرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكذلك الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في الربيع الماضي ، حول استبدال حصة المملكة المتحدة من رأس مال بنك الاستثمار الأوروبي.

“لقد كان أداء بنك الاتحاد الأوروبي جيدًا في الأسواق ، حيث أثبت وجود طلب قوي على منتجاته”. وقال رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير في المؤتمر الصحفي السنوي لمجموعة بنك الاستثمار الأوروبي في 30 كانون الثاني / يناير في بروكسل إنه حصل أيضًا على دعم من الدول الأعضاء في التصدي لتحدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحله “.

ساهم التمويل الذي قدمته مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي عام 2019 في دعم إجمالي حجم الاستثمارات في أوروبا والعالم بحوالي 280 مليار يورو ، بزيادة قدرها 50 مليار يورو مقارنة بعام 2018.

“نحن قادرون على التواصل والعمل مع عدد أكبر من المشاريع متوسطة الحجم والتي تساهم في تحقيق الرخاء في أوروبا وخارجها. ويتيح لنا هذا النهج الموجه زيادة تأثيرنا من حيث العدد الإجمالي للاستثمارات التي ندعمها. وهو ما يعد استثماراً أكثر وضوحا وأكثر ذكاء”، أضاف السيد هوير.

تكثيف العمل المناخي

ذهبت نسبة قياسية بلغت 31 ٪ من إستثمارات البنك إلى مشروعات العمل المناخي ،وهو ما أدى إلى تغيير في أسواق الطاقة في أوروبا، وأيضا إلي التخفيف من آثار تغير المناخ ومساعدة سكان المناطق المتضررة بشكل كبير على التكيف. وتركز أوروبا بقوة على العمل المناخي لهذا قرر بنك الاتحاد الأوروبي تعزيز دوره كبنك المناخ للاتحاد الأوروبي. ويلعب بنك الاتحاد الأوروبي دوراً مكملاً في “الصفقة الخضراء الأوروبية” التي أعلنتها الرئيس الجديد للمفوضية الأوروبية السيدة أورسولا فون دير لين.

في عام 2019 ، وافقت مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي على أكثر الأهداف المناخية طموحًا لأي بنك تنمية متعدد الأطراف على مستوى العالم. يستهدف بنك الاستثمار الأوروبي تخصيص 50٪ من تمويله للعمل المناخي والاستدامة البيئية اعتبارًا من عام 2025. ويتوقع أن يوفر هذا التمويل فرصا لأكثر من تريليون يورو من التمويل الأخضر بحلول عام 2030.

ويقوم البنك بتوفيق جميع أنشطته مع اتفاقية باريس بحلول نهاية هذا العام. وبموجب سياسة التمويل الجديدة للطاقة ، قرر بنك الاستثمار الأوروبي التوقف عن النظر في مشاريع الوقود الأحفوري التقليدية اعتبارًا من نهاية عام 2021. وهو يعمل مع المفوضية الأوروبية لوضع آلية الانتقال العادل حقيقة واقعة. “سنولي اهتمامًا خاصًا للمناطق التي كانت تعتمد ، حتى الآن ، على الوقود الأحفوري في وظائفها ونشاطها الاقتصادي. وقال هوير إن العمل المناخي لن يحول الانتباه عن مهمة الإندماج الأساسية. شكلت الاستثمارات في مجال الإندماج الاقتصادي والاجتماعي نسبة 30 ٪ من تمويل بنك الاتحاد الأوروبي في عام 2019.

دعم القدرة التنافسية يظل أولوية

Ads

لا تزال مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي ملتزمة بقوة بدعم القدرة التنافسية لأوروبا في الاقتصاد العالمي. لقد تم تخصيص 25.5 مليار يورو لشركات صغيرة ومتوسطة الحجم في العام الماضي ، مما يوفر الدعم الذي تمس الحاجة إليه لأصحاب المشاريع الذين يشكلون العمود الفقري لاقتصاد الاتحاد الأوروبي والذين ما زالوا يكافحون في كثير من الأحيان للوصول إلى التمويل. أتاح بنك الاتحاد الأوروبي 14.4 مليار يورو للابتكار ودعم التقنيات الجديدة والمساعدة في بناء صناعات المستقبل. وفر البنك 15.7 مليار يورو للاستثمار في البنية التحتية الحديثة لتحسين حياة الناس.

ستوفر عمليات البنك الموقعة في 2019 إمدادات الطاقة لـ 7.4 مليون أسرة ومياه الشرب العذبة لعشرة ملايين أسرة في جميع أنحاء العالم. كما تدعم 4.4 مليون وظيفة في الشركات الصغيرة والمتوسطة وتحسين خدمات الاتصالات المتنقلة لـ 117 مليون شخص والخدمات الصحية لـ 12 مليون مواطن.

وقع صندوق الاستثمار الأوروبي (EIF) -وهو فرع من مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي يدعم الشركات الناشئة ذات التكنولوجيا الفائقة والشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء أوروبا – عمليات بقيمة إجمالية بلغت 10.23 مليار يورو في عام 2019. ويعتبر صندوق الإستثمار الأوروبي أكبر مزود لرأس مال المخاطر في أوروبا.

الصندوق الأوروبي للإستثمارات الإستراتيجية يقترب من تحقيق النهائي وهو 500 مليار يورو

تتمتع مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي بخبرة ممتدة لعدة عقود في مجال تعبئة رأس المال الخاص لتحقيق أهداف السياسة الأوروبية. أفضل مثال على ذلك هو الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية (EFSI) ، الذراع المالي لخطة يونكر ، والذي يديره بنك الاستثمار الأوروبي. بُناءً على ضمان بقيمة 33.5 مليار يورو – 26 مليار يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي و 7.5 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي – قامت EFSI بتوفير تمويل قدره 84.2 مليار يورو إلى 1269 عملية. من خلال جذب رأس المال الخاص، قام الصندوق بتعبئة 458 مليار يورو ، أو 92 ٪ من الهدف المحدد بنهاية عام 2020 ، وهو ما ساهم في خلق 1.1 مليون وظيفة.

ألهم نجاح خطة يونكر المفوضية الأوروبية لتأسيس مبادرة تخلف الصندوق وهي InvestEU وهي التي سيتم إطلاقها في عام 2021. كما أن الصندوق الأوروبي للإستثمارات الإستراتيجية آلية رائدة في تعبئة رأس المال الخاص للصفقة الخضراء الأوروبية.

تحسين الحياة ومعالجة تغير المناخ في جميع أنحاء العالم

لأكثر من 50 عامًا ، ساعدت مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي الاتحاد الأوروبي على تحقيق أهداف سياسته خارج الاتحاد الأوروبي من خلال الإستثمار في تحسين حياة الناس بشكل ملموس ودعم المرونة الاقتصادية والتكيف مع تغير المناخ. في العام الماضي قدمت المجموعة 12 ٪ من إجمالي التمويل – 8.8 مليار يورو – خارج الاتحاد الأوروبي لمجموعة واسعة من المشروعات التي تستهدف سيدات الأعمال والطاقة المتجددة والبنية التحتية للاتصالات وقطاعات أخرى من الاقتصاد. هذا وتُعرَّف 43 من البلدان التي توجد فيها عمليات لبنك الاستثمار الأوروبي بأنها دول هشة ، وهي في أشد الحاجة إلى الاستثمار. على مدار السنوات العشر الماضية ، بلغ إجمالي تمويل بنك الاستثمار الأوروبي خارج الاتحاد الأوروبي 69.6 مليار يورو ، منها 21.8 مليار يورو ذهبت إلى إفريقيا.

بنك الاستثمار الأوروبي يجذب أموالاً من مستثمرين دائمين حول العالم

تمول مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي أنشطتها من خلال سوق رأس المال العالمي وتستفيد من تصنيف “AAA”. في العام الماضي اقترضت المجموعة 50.3 مليار يورو من المستثمرين الدوليين. وتواصل المجموعة وضع المعايير خاصة في قطاعات سوق السندات الخضراء والاستدامة. في عام 2007 أصدر بنك الاتحاد الأوروبي أول سندات خضراء ، وما زال حتي اليوم رائدا في هذا السوق بحجم 26.7 مليار يورو. في عام 2018 أصدر بنك الاستثمار الأوروبي أول سندات الاستدامة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وتم استثمار عائدات السند الأول بشكل رئيسي في مشاريع المياه ، بينما تم تخصيص السند الثاني الذي تم إطلاقه في العام الماضي للرعاية الصحية والتعليم.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس