جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زيادة الشحنات المستثناة من «الاعتمادات المستندية» إلى 500 ألف دولار بدء من اليوم

بقرار من البنك المركزي...

أعلن البنك المركزي عن زيادة الشحنات المستثناة من قرار الاعتمادات المستندية إلى 500 ألف دولار بدء من اليوم.

الاعتمادات المستندية

وقد سمح البنك المركزى للبنوك بالقيام بعمليات الصرف الآجلة “Forwards FX” للعملاء من الشركات، كأولى خطوات الإلغاء التدريجي الاعتمادات المستندية.

وأوضح بشرط أن يكون الغرض منها تغطية مراكز العملاء الناتجة عن اعتمادات مستندية أو مستندات تحصيل أو تسهيلات موردين، أو تحويلات أرباب مساهمين أجانب للخارج محددة التاريخ، أو حصائل التصدير السلعى والخدمى التى ترد لعلماء البنك بشرط حصول البنك على ما يثبت أن العملية تجارية.

شروط البنك المركزي

Ads

واشترط البنك المركزى للقيام بذلك، أن تتم هذه العمليات التجارية من خلال نفس البنك، ويجب مراعاة عدم السماح للعملاء بالقيام بتلك العمليات لأغراض المضاربة.

كما سمح للبنوك بالقيام بعمليات الصرف الآجلة مع البنوك المحلية لغير أغراض المضاربة.

وقال البنك المركزى فى كتاب دورى، إنه سمح للبنوك بالقيام بعمليات مبادلة أسعار الصرف “SWAPs FX” للعملاء من الشركات.

وبشرط أن يكون الغرض منها تغطية مراكز العملاء الناتجة عن أى من العمليات التجارية السابق الإشارة إليها، والتى تتم عن طريق البنك ذاته. مع التأكيد على إمكانية القيام بذات العمليات مع البنوك المحلية فقط.

عمليات صرف آجلة غير قابلة للتسليم

وألغى البنك ما ورد بالكتاب الدورى المؤرخ 1 مارس 2007 بشأن حظر القيام بأية عمليات صرف آجلة غير قابلة للتسليم (NDFs (Forwards Deliverable-Non للعملاء من البنوك أو المؤسسات أو الأفراد. والسماح للبنوك بالقيام بعمليات صرف آجلة غير قابلة للتسليم للعملاء من الشركات فقط دون الأفراد.

وذلك شريطة أن يكون الغرض منها تغطية مراكز العملاء الناتجة عن أي من العمليات التجارية السابق الإشارة إليها، والتي تتم عن طريق البنك ذاته، مع مراعاة عدم السماح بالقيام بتلك العمليات لأغراض المضاربة.

و القيام بذات العمليات مع البنوك المحلية لغير أغراض المضاربة، مع تسوية تلك العمليات بالعملة المحلية فقط.

وطلب البنك المركزى من البنوك مع مراعاة ما ورد بضوابط منح الائتمان بشأن عدم تقديم أية تسهيلات ائتمانية للعملاء بالنقد الأجنبى أو توفير تمويل ألي نشاط بالنقد الأجنبى. ما لم يتم التأكد تماما من توافر مصادر سداد لدى العملاء بالنقد الأجنبى مع تعهدهم باستخدامها في السداد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس