جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زراعة الشاي والقهوة تواجه عقبات يمكن حلها

قال حسين أبو صدام ، نقيب الفلاحين ، إن زراعة الشاي والقهوة محليا ، تواجه بعض العقبات التي يمكن حلها ، ففي زراعة الشاي توجد عقبة تتمثل في التربة وليس المناخ .

زراعة الشاي والقهوة

كما نوه إلى إمكانية حلها من خلال تحويل التربة القلوية في مصر إلى تربة حامضية بالمعالجة الكيمائية كما يمكن زراعته بإنشاء صوب زراعية .
ونوه إلى أن زراعة القهوة تتطلب مناخ استوائي ويمكن زراعته في الوادي الجديد وسيناء ، وتحتاج إلى إرشاد وتوعية واهتمام من وزارة الزراعة .

بدائل محلية

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن الدولة تبحث عن بدائل لتوفير الشاي والقهوة محليا بدلا من ارتفاع تكلفة استيرادهما من الخارج وإهدار العملة الأجنبية .

وذلك نظرا للظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم بأكمله ، ولذلك تدرس زراعة الشاي والقهوة.

Ads

استيراد الشاي

واحتلت مصر المركز السابع عالميًا والأول عربيًا ضمن قائمة الدول الأعلى استيرادًا للشاي خلال العام الماضي، بحسب البيانات المنشورة على موقع ورلد توب اكسبورتس الكندي.

حيث بلغت قيمة استيراد مصر من الشاي خلال عام 2021 مايقرب من 221.1 مليون دولار أمريكي، بحصة تمثل 3.4% من الإجمالى العالمي.

واردات الدول العربية من الشاي

وحصلت مصر على مايقرب من ربع واردات الدول العربية من الشاي خلال العام الماضى بحصة تمثل 22.2% من الإجمالى العربي.
وتعتمد 16 دولة عربية على الاستيراد فى توفير احتياجاتها من الشاي خلال العام الماضى بتكلفة تصل إلى 998.2 مليون دولار أمريكي.

واردات مصر من البن

بينما ازدادت واردات مصر من البن غير المحمص والغير منزوع الكافيين بنسبة 58.2% في الخمس شهور الأولى من العام الجاري مقابل الفترة المقابلة من العام الماضي.
وسجلت واردات مصر من البن خلال الفترة من يناير الى مايو الماضيين نحو 101.305 مليون دولار مقابل 64.032 مليون في الفترة المقابلة من عام 2021.
ورصدت البيانات أن واردات البن قفزت بنسبة 50% خلال شهر مايو الماضي لتسجل نحو 16.574 مليون مقابل 11.048 مليون دولار خلال شهر مايو 2021.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس