جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«رووك – ريدكون» للمراكز الإدارية والتجارية تتبنى خططا طموحة في السوق العقاري خلال الفترة المقبلة

نائب رئيس مجلس الإدارة لـ«الاستثمار العربى»

ضخ 3 مليارات جنيه بالمرحلة الأولى من مشروع جولدن جيت
الشركة تستهدف تمويل 40% من تلك المرحلة من خلال البنوك
نتفاوض مع 4 صناديق استثمار للدخول في الجزء التجاري
ننتظر طرح أراضي الشراكة مع المجتمعات العمرانية لدراستها
القطاع العقاري يمر بفترة ذهبية نظرا لانخفاض أسعار الفائدة والتوسع العمراني

 

تتبنى شركة رووك – ريدكون للمراكز الإدارية والتجارية خططا طموحة في السوق العقارية وذلك بعد وضعها حجر أساس أولى مشروعاتها جولدن جيت والذي يعد أحد أكبر المشروعات متعددة الاستخدامات في القاهرة الجديدة.
وقال أحمد عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة شركة رووك ريدكون للمراكز الإدارية والتجارية أحدى شركات ريدكون للتعمير إن الشركة لديها خطة طموحة للدخول في العديد من المشروعات سواء السكنية أو متعددة الاستخدامات وذلك في ظل الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها شركة ريدكون للتعمير في قطاع التشييد والبناء.
وأضاف في حوار موسع لجريدة الاستثمار إن مشروع جولدن جيت يعد واحد من أكبر المشروعات متعددة الاستخدامات في القاهرة الجديدة حيث يقع على مساحة 160 الف متر مربع.

ضخ 3 مليارات جنيه بالمرحلة الأولى

وأضاف عبد الله أن التكلفة استثمارية تصل إلى 20 مليار جنيه تقريبا مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تبلغ تكلفتها حوالي 3 مليارات جنيه تقريبا حيث تستحوذ التمويلات البنكية على 40% منها.
وأكد أنه تطوير مشروع جولدن جيت بالكامل خلال 7 سنوات، على أن يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين؛ الأولى تطوير مساحة128 ألف متر مربع تضم 25 مبنى بمساحة بنائية إجمالية 160 ألف متر مربع، تشمل مباني إدارية بالكامل ومباني تجارية وإدارية ومباني تجارية فقط.
ولفت إلى أنه سيتم التسليم للمرحلة الأولى في الربع الأول من عام 2024، ثم سيتم تطوير المرحلة الثانية ومساحتها 32 ألف متر مربع وتشمل 4 ومباني تجارية وإدارية ومباني تجارية فقط بمساحة بنائية إجمالي 32 ألف متر مربع.
وأكد أن الشركة تستهدف عددا من صناديق الاستثمار الأجنبية حيث يتم حاليا دراسة دخول 4 صناديق استثمار في المرحلة الأولى.
وأكد عبدالله أنه لوضع أفضل التصميمات الهندسية لجولدن جيت، تعاونت شركة رووك مع تحالف يضم 6 كيانات استشارية متخصصة أبرزها مكتب “WATG” بلندن، وجماعة المهندسين الاستشاريين “ECG”، ومكتب دكتور عمرو عبد الرحمن للتصميم والاستشارات الهندسة “AACE”، ومكتب المهندسون الاستشاريون الدوليون ICE – دكتور أسامة عقيل، ومكتب المهندس هاني علي “EMG” لوضع تصميم يجمع بين الحداثة والأصالة ليتماشى مع النسيج العمراني المحيط، وفي الوقت نفسه يعكس الروح والثقافة والحضارة المصرية وأجواء منطقة وسط البلد كما هو معمول به في كثير من بلدان العالم.

اقرأ المزيد : «رجال الأعمال المصريين»: التوسع في طرح الأراضي الاستثمارية حدَّ من الزحف العمراني

تجربة فريدة للتسوق والترفيه

ويوفر مشروع جولدن جيت تجربة فريدة للتسوق والترفيه من خلال مفهوم التسوق المفتوح Street Retail، حيث من المتوقع ان يحتوي المشروع على علامات تجارية متميزة ومتنوعة تناسب جميع الفئات العمرية كما سيضم المشروع سينما، وهايبر ماركت، وأماكن للترفيه. كما يضم مشروع جولدن جيت مباني إدارية قائمة بذاتها، وقد تم تخصيص طابقين أسفل المشروع بإجمالي 100% من مساحة الارض ليكون أكبر ساحة لانتظار السيارات تحت الارض في القاهرة الجديدة.
وأشار إلى أن الشركات العقارية التي تمتلك ذراع مقاولات تمتع بالعديد من المزايا من بينها سرعة تنفيذ وكذلك انخفاض التكلفة مقارنة بالشركات التي تقوم بطرح مناقصات مما يساهم في زيادة وقت التنفيذ وارتفاع التكلفة.
وأكد أن الشركة تقوم بوضع دراسة جدوى تتماشى مع اي تغيير في تكلفة التنفيذ في ظل تذبذب الاسعار التي نشهدها خلال الفترات الماضية.
ولفت إلى أن الشركة تنتظر طرح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الأراضي الشركة وذلك دراسة الفرص الاستثمارية بها.
ويذكر أن شركة رووك ريدكون للمراكز التجارية والإدارية، هي إحدى شركات ريدكون للتعمير، وتم تأسيسها للاستثمار في تطوير مشروعات عقارية متعددة الاستخدامات، برأس مال مدفوع 5 مليارات جنيه، ورأس المال مصدر 1.5 مليار جنيه.
وحول شركة ريدكون للتعمير قال نائب رئيس مجلس الإدارة إنها تستهدف طرح نسبة منها في البورصة وذلك لتعظيم الأولى المالية التي من شأنها أن تساهم في التوسع في الخطط الاستثمارية للشركة.
وأكد أن ذراع المقاولات توسع بشكل كبير في تنفيذ مشروعات مع الدولة وكذلك مع القطاع الخاص مما ساهم بشكل واضح في زيادة حجم أعمال الشركة.
وشدد على أن الشركة تعمل في العاصمة الإدارية الجديدة والمعلمين الجديدة وماسبيرو عدد من المدن والمناطق مع الدولة وذلك لتنفيذ خطة النمو المستهدفة في الرقعة العمرانية ضمن رؤية مصر 2050.
وأوضح أن ريدكون للتعمير تقوم أيضا بتنفيذ أعمال مقاولات مع العديد من شركات القطاع الخاص من بينها سوديك وبالم هيلز وإعمار وغيرها من الشركات.
وحول المنافسة الكبيرة في القطاع العقاري أوضح عبد الله أن المنافسة التي يشهدها القطاع العقاري تصب في مصلحة العميل الذي يحصل على أفضل منتج سواء كان تجاري أو إداري أو سكني وفندقي وهو ما يجعل الشركات العقارية تقوم بتقديم أفضل المنتجات للحصول على اهتمام العميل.

 

القطاع العقاري يمر بفترة ذهبية

وأشار إلى أن القطاع العقاري يشهد فترة ذهبية، وذلك مع تراجع أسعار الفائدة مما يساهم في تحويل نسبة كبيرة من مدخرات البنوك للاستثمار في شراء وحدة عقارية خاصة وأن الزيادة السنوية في سعر الوحدة يتجاوز سعر الفائدة.
وأوضح أن البنية التحتية التي تقوم بها الدولة على مدار السنوات الماضية من طرق ومحاور وخلق وسائل مواصلات بديلة مثل القطار الكهربائي والمنوريل تساهم في جذب الاستثمار الأجنبي بشكل واضح خاصة وأن رأس المال الأجنبي عادة ما يحدد العديد من العوامل التي تؤثر على اختياره للدولة التي يستثمر بها.
وأكد أن توتر العلاقات بين أوكرانيا وروسيا من شأنها أن تؤثر على الاقتصاد العالمي بشكل كبير وبالطبع سيتأثر الاقتصادي المصري بذلك.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس