جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رغم الحرب على أوكرانيا.. الهند تشتري 3 ملاين برميل نفط من روسيا

اشترت شركة النفط الهندية الحكومية 3 ملايين برميل من النفط الخام من روسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع لتأمين احتياجاتها من الطاقة، حسب مسؤول حكومي هندي، وتستورد الهند 85% من احتياجاتها النفطية.

شركة النفط الهندية

وقال المسؤول، إن الهند لم تفرض عقوبات على شراء النفط وستتطلع إلى شراء المزيد من روسيا على الرغم من الدعوات بعدم القيام بذلك من الولايات المتحدة ودول أخرى.

ومن المتوقع أن يقفز الطلب بنسبة 8.2 بالمئة هذا العام إلى 5.15 مليون برميل يوميًا مع تعافي الاقتصاد من الدمار الناجم عن الوباء.

Ads

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية،  أريندام باغشي إن العديد من الدول الأوروبية تستورد النفط والغاز الروسي.
قال باغشي: “الهند تستورد معظم احتياجاتها النفطية. نحن نستكشف كل الاحتمالات في سوق الطاقة العالمي. لا أعتقد أن روسيا كانت موردا رئيسيا للنفط إلى الهند”.

والعراق هو أكبر مورد للهند بحصة 27 %، وتأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بنحو 17 %، تليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 13 %والولايات المتحدة بنسبة 9 %.

وتحث الولايات المتحدة وبريطانيا ودول غربية أخرى الهند على تجنب شراء النفط والغاز الروسي، فيما ذكرت تقارير إعلامية هندية أن روسيا تقدم خصمًا على مشتريات النفط بنسبة 20 %أقل من الأسعار القياسية العالمية.

اقرأ المزيد : أسعار الدولار تواصل استقرارها الجمعة 18 مارس

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس