جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رشا نجم: حجم الاستثمارات في التكنولوجيا المالية قفز بمعدل 300%

قالت رشا نجم وكيل محافظ مساعد البنك المركزى المصرى للتكنولوجيا المالية والابتكار، إن حجم الاستثمارات في مجال التكنولوجيا المالية شهد قفزة كبيرة، حيث حققت الاستثمارات نمواً بنسبة تزيد عن 300%.

مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية

وخلال كلمتها في مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية، أكدت أن مجال التكنولوجيا المالية أصبح له أهمية كبيرة خلال السنوات الماضية فى تطوير الخدمات المالية والمصرفية.

وكشفت تفاصيل اطلاق البنك المركزى استراتيجية متكاملة للتكنولوجيا المالية والابتكار فى مارس ٢٠١٩ لتصبح مصر مركز اقليمى لصناعة التكنولوجيا المالية المبتكرة فى الشرق الأوسط وإفريقيا تحقيقا لرؤية مصر ٢٠٣٠ وأهداف البنك المركزى والأطراف المعنية والعملاء.

اقرأ المزيد : «بلومبرج»: التضخم في تركيا يكسر حاجز 52% قبل تداعيات ارتفاع أسعار النفط

تعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي

تابعت: نعمل على تدريب و تطوير المواهب والكوادر الشابة فى اطار تعزيز الشمول المالى والتحول الرقمى وانطلاقا من دور  البنك المركزى كمحفز لتطوير ودعم صناعة التكنولوجيا المالية فقد تنتهج سياسة قائمة على التوازن بين الحلول التكنولوجية المالية المبتكرة مع ضمان حماية الاستقرار المالى.

Ads

وأضافت نجم أنه تم إعداد هذه الاستراتيجية فى اطار معايير حاكمة تضمنت ٥ محاور رئيسية وتشمل الطلب للوصول إلى المواطنين المحرومين من الخدمة المصرفية يأتي بعد ذلك محور التمويل للاستثمار فى تطوير البنية الأساسية بما فى ذلك دعم الشركات الناشئة لتغطية احتياجات المجتمع والسوق ثم محور الحوكمة.

واستكملت أنه تم عقد اتفاقية مع جميع الهيئات الرقابية للوصول إلى رؤية موحدة ومنظومة تكنولوجية واحدة ويأتى بعد ذلك البنية الأساسية والتنظيمية و التى تشمل الأطر التنظيمية لوصول الحلول التكنولوجية المالية للمواطنين بشكل آمن والحفاظ على الاستقرار المالى حيث انه المحور الاخير يتضمن تدريب وتنمية الكوادر الشبابية وبسواعدهم ستصبح مصر مركز أقليمى لصناعة التكنولوجيا المالية .

صندوق دعم التكنولوجيا والابتكار

وأضافت نجم  أن البنك المركزى يقوم بإطلاق عدة مبادرات لتطوير الكوادر المصرية وتم إنشاء اكبر صندوق بالشرق الاوسط وافريقيا برأسمال يبلغ مليار و٣٠٠ مليون بالتعاون بين البنك الاهلى ومصر والقاهرة وجهات ومصارف أخرى.

ويستهدف الصندوق الوصول إلى حلول مصرفية جديدة وخلق المزيد من فرص العمل وتأسيس مختبر تنظيما لوضع الأطر التنظيمية الأفكار والحلول التى ليس لها أطر تنظيمية  حيث يعمل المركزى أيضا على إنشاء مركز للتكنولوجيا المالية للربط المتكامل بين كل أطراف المنظومة المصرفية خلال العام الحالى لفتح باب الإبداع والابتكار أمام الجميع .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس