جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رسميًا.. بوتين رئيسًا لروسيا بولاية خامسة بعدد قياسي من الأصوات

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم، عن فوز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولايته الخامسة بعدد قياسي من الأصوات.

فرز الأصوات الروسية

حيث ذكرت اللجنة، إنه بعد فرز ما يقرب من 100% من جميع الدوائر الانتخابية، حصل بوتين على 87.29% من الأصوات.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية إيلا بامفيلوفا، إن ما يقرب من 76 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم لصالح بوتين، وهو أعلى عدد من الأصوات لبوتين على الإطلاق.

استطلاع رأي

هذ وقد حصل بوتين على 87% من الأصوات، بحسب استطلاع للرأي بثه التلفزيون الحكومي في وقت متأخر الأحد، بعد وقت قصير من انتهاء ثلاثة أيام من التصويت. وتجاوز ذلك الرقم القياسي السابق البالغ 77% الذي حصل عليه الرئيس الحالي في انتخابات 2018.

Ads

بلغت نسبة المشاركة الأولية 74.22%، وفقاً لبيانات لجنة الانتخابات المركزية التي بثها التلفزيون الحكومي، وهي أعلى نسبة منذ أن أصبح بوريس يلتسين رئيساً في عام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وأعلى بكثير من نسبة الإقبال المسجلة في عام 2018 والتي بلغت 67.5%. وزعمت ست مناطق روسية على الأقل أن نسبة المشاركة تجاوزت 90%.

وحصل ثلاثة مرشحين آخرين، جميعهم من أحزاب موالية للكرملين، على 5% أو أقل من الدعم.

الرئيس الأطول خدمة في روسيا

من جهتها، ذكرت وكالة “إنترفاكس” الإخبارية نقلاً عن بيانات حكومية، أن ما يقرب من 4.5 مليون شخص صوتوا عبر الإنترنت، في نظام يستخدم في 29 منطقة روسية لأول مرة في الانتخابات الرئاسية.

يمدد بوتين، البالغ من العمر 71 عاماً، حكمه الذي دام قرابة ربع قرن إلى فترة ولاية خامسة، ما يجعله الزعيم الأطول خدمة في روسيا منذ الرئيس السوفييتي جوزيف ستالين.

يأتي هذا في وقت تشن فيه القوات الروسية هجوماً في أوكرانيا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس