جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة يكشف تفاصيل مشروع “بسكلتة”

قال رئيس وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، المهندس خليل شعث. أن المشروع الذي شرعت محافظته في تنفيذه موجود في كل دول العالم ويقع تحت منظور النقلة الحضارية وتقليل الازدحام والحفاظ على سلامة البيئة وفرصة للممارسة المواطنين الرياضة.

تمويل المشروع

وأضاف شعث، في اتصال هاتفي لبرنامج ” كلمة أخيرة ” على شاشة ” ON”، أن المشروع تم التفكير به في 2017 بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة. أن المشروع يتم تمويله من خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بقيمة 1.5 مليون دولار. موضحا أن المشروع يشمل إنشاء مسارات ومحطات للدراجات بوسط البلد. وتم بالفعل العمل من خلال المقاول لتنفيذ المسارات. كما تم التخطيط بالتنسيق مع المرور لتحديد المسارات بما لا يحدث أزمات مع حركة المرور أو تكدس في حركة السيارات.

Ads

ونوه شعث، أنه يتم تحديد المسارات وأماكن المحطات بناء على عوامل الجذب الموجودة في المنطقة. مثل محطات المترو، والمتاحف، والمعارض، وغيرها من الأماكن التي يتردد عليها المواطنين أكثر من غيرها. لافتا أن مسار الدراجات سيكون ذا اتجاهين وسيتم تحديده بواسطة فواصل تحمى قائدي الدراجات. وتمنع قائدي السيارات من “ركن السيارة في هذه الأماكن.

تخفيض الازدحام في شوارع القاهرة

وأشار مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، إلى أن المشروع خضع لدراسات فنية مكثفة عبر كليات الهندسة جامعة القاهرة. وأحد الاستشاريين الأمريكان الكبار أصحاب التجارب في البلدات ذات الطبيعة المتشابهة مع طبيعة القاهرة وملامحها الاجتماعية والديموجرافية. قائلاً: ” زى المكسيك وكولومبيا حتى خلصنا إلى أن المشروع سيعمل على تخفيض الازدحام في شوارع القاهرة. بنسبة 15-20% خلال العام القادم ”

وأوضح أن مشروع الدراجات أحد العناصر الأولى في تطوير العاصمة ككل بداية من شارع التحرير تزامناً مع فتح الحضارة وجاري الآن تطوير طلعت حرب ومصطفى كامل حيث أن التوجه الآن لزيادة عرض الأرصفة بواقع 5 متر حتى تزداد حركة المشاة بأريحية في منطقة وسط البلد مع الحفاظ على عدد السيارات التي يتم استيعابها في منطقة وسط البلد مع وجود مسارات للدرجات بما يحقق الانسيابية والحفاظ على الحركة التجارية  “.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس