جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس «قناة السويس» يتوقع إبقاء «المركزي» على أسعار الفائدة دون تغيير

خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية غداً

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، غدًا الخميس، أولى الاجتماعات لعام 2022، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وسط التوقعات باستمرار تثبيتها.

أسعار الفائدة المتوقعة

Ads

وتوقع حسين رفاعي رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، فى تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربى” أن تتخذ لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى قرارا بتثبيت سعرالفائدة خلال اجتماعها غداً فى أولى إجتماعتها خلال عام 2022 مشيراً إلى أن البنك المركزى المصرى يدير السياسة النقدية بحرفية شديدة فى ظل الظروف التى يتعرض لها الاقتصاد العالمى.
وأوضح رفاعى لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، أبقت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 8.25% و9.25% على الترتيب، للمرة السادسة على التوالى كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%. وخلال 9 اجتماعات سابقة للجنة السياسة النقدية منذ ديسمبر 2020 وحتى ديسمبر 2021، تم تثبيت سعر الفائدة الرئيسية للإيداع والإقراض عند 8.25% و9.25% على الترتيب.

اقرا المزيد : ادخر بعائد مميز.. مزايا وشروط «حساب توفير» الزراعي المصري

لجنة السياسات النقدية وأسعار الفائدة

وجدير بالذكر أن لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي تحدد سعر الفائدة من خلال عدة عوامل بينها عوامل مباشرة وعوامل غير مباشرة، إذ تتمثل العوامل غير المباشرة في ارتباط سعر الفائدة بعلاقة طردية مع التضخم، فكلما ازدادت نسب التضخم ارتفع سعر الفائدة، والعكس صحيح، أما في حالة الركود والانكماش فتنخفض الفائدة و العوامل المباشرة في سعر الفائدة فتتمثل في زيادة عرض النقود التي تؤدي إلى زيادة التضخم وانخفاض سعر الفائدة، والعكس صحيح في حالة زيادة نسبة الطلب على المعروض من النقود حيث يؤدي إلى زيادة سعر الفائدة وتقليل معدل القروض، وفي حالة تثبيت أسعار الفائدة فإن البنك المركزي يستهدف ضبط منظومة الصرف.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس