جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«شعبة المستوردين»: الموانىء بها 4 آلاف طن قهوة و6 آلاف طن شاي.. ولا يوجد نقص في الأسواق

أكد محمد رستم أمين عام الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن مخزون القهوة والشاي في الأسواق آمن ولا يوجد نقص بهذه السلع.
وأوضح في تصريحات خاصة لـ” الاستثمار العربي”، أنه يوجد في الموانئ 200 حاوية تحتوي على 4 آلاف طن من منتجات القهوة وأكثر من 6 آلاف طن شاي.

لافتا إلى أن الارتباك الذى شهده السوق نتيجة قرار محافظ البنك المركزي السابق في شهر فبراير الماضي بالتعامل بالاعتمادات المستندية بدلا من الاستيراد بنظام مستندات التحصيل.

الإفراج عن البضائع

وأوضح أن هناك توجهات من الحكومة بحدوث تدبير للعملة الصعبة وفتح نماذج استيرادية رقم «4» لتسهيل الإفراج عن تلك البضائع مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر توجيهات لحل الأزمة من أجل تفادي الأرضيات والغرامات التى تدفع لشركات الحاويات الأجنبية بالدولار.
ونوه إلى أن المشكلة ستحل بتوجيهات رئيس الحكومة للوزراء المختصين بالمشكلة وأيضا فإن القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد يسارع لحل مشكلة الارتباك الموجودة بالأسواق.

حجم استيراد مصر من البن

وتابع أنه طبقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء بلغ حجم استيراد مصر من البن خلال الخمس شهور الأولى من العام الحالى 2022 نحو 100 مليون دولار.

Ads

كما أن حجم الاستيراد خلال نفس المدة عام 2021 كان 74 مليون دولار بزيادة قدرها ٢٥% .

اقرأ المزيد : وزير التموين: فتح باب الشكاوي لمن يرى استحقاقه للدعم الاستثنائي

استيراد شاي بـ127 مليون دلار

وأشار رستم إلى أنه بالنسبة للشاي، مصادره كينيا وسيرلانكا وبعض الدول المصنعة كالسعودية والأردن والإمارات، منوها أن حجم استيراد مصر من الشاي الأسود في أول 5 شهور في 2022 كانت بقيمة 127مليون دولار وفى أول خمس شهور من 2021 بلغ 120 مليون دولار وهذا يدل على أن البضائع متوفرة بالأسواق.

ونوه أن زراعة البن تتطلب مناخًا استوائيًا ورطوبة وحرارة عالية وأمطارًا غزيرة طوال العام، لافتا إلى أنه يزرع في كولومبيا والبرازيل وأوغندا وإثيوبيا والهند وفيتنام واندونسيا.

التغيرات المناخية تؤثر على زراعة البن

ونشر مركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء اليوم أن خبراء تغير المناخ يشيرون إلى أن درجات الحرارة العالمية ستستمر في الارتفاع، حيث ستزداد بما يتراوح بين 1.5 درجة مئوية و4.5 درجات مئوية في أكثر الشهور حرارة، كما سيشهد العالم فترات أطول وأكثر تطرفًا من الأمطار والجفاف.
هذا، وتتطلب محاصيل البن درجات حرارة وضوء ورطوبة معينة، ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تقليل مساحة الأراضي المناسبة لزراعة البن على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 50٪ بحلول عام 2050.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس