جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الوزراء: نرحب بالتعاون مع بيلاروسيا لإنشاء مركز لوجيستي لتخزين وتجفيف الحبوب

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء نرحب بالتعاون لإنشاء مركز لوجيستي لتخزين وتجفيف الحبوب موضحاً أن هذا المشروع ذو أهمية كبيرة لمصر، فنحن تُولي اهتمامًا كبيرًا بزيادة معدلات التبادل التجاري مع بيلاروسيا بما يتلاءم مع الامكانات الاقتصادية الكبيرة للبلدين

مباحثات مصر وبيلاروسيا

حيث ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورومان جولوفتشينكو، رئيس الوزراء البيلاروسي، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، جلسة مباحثات مُوسّعة تناولت مناقشة عدد من ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك.

بينما أشاد رئيس الوزراء بالعلاقات الوطيدة التي تجمع القيادة السياسية بالبلدين والتي تجلت بوضوح في تبادل الزيارات الرسمية لرئيسي البلدين على مدار الفترة الماضية.

التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر تُولي اهتمامًا كبيرًا بزيادة معدلات التبادل التجاري مع بيلاروسيا بما يرقى لمستوى العلاقات السياسية المُتميزَة بين البلدين والامكانات الاقتصادية الكبيرة لهما، عبر التوسّع في الشراكات مع القطاع الخاص بالدولتين.

وفي هذا الصدد، أعرب عن تطلعه لتصدير المزيد من المنتجات المصرية للسوق البيلاروسية، خاصةً المنتجات الغذائية والفاكهة، والمنتجات الدوائية، وبعض المنتجات المعدنية.

تصنيع المعدات الثقيلة والجرارات

Ads

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى إمكان التعاون بين مصر وبيلاروسيا في مجال تجميع وتصنيع المعدات الثقيلة والجرارات والمعدات الزراعية، مُعربًا عن ترحيبه بالتعاون مع حكومة بيلاروسيا لإنشاء مركز لوجستي لتخزين وتجفيف الحبوب، مؤكدًا أن هذا المشروع سيكون ذا أهمية كبيرة لمصر.

مركز تخزين الحبوب

وقال رئيس الوزراء البيلاروسي إن بلاده بإمكانها إنشاء مركز لتخزين الحبوب، مشيرًا إلى أنه سيكون أحد المشروعات الواعدة للدولة المصرية، وأنه سيكون مشروعًا ضخمًا سيحقق مصلحة مشتركة للبلدين خاصة أن مصر سوق كبيرة للغاية يمكن أن يستفيد منها المنتجون لأنها بوابة للقارة الأفريقية.

وأشار أيضًا إلى إمكان توطين عدد من الصناعات البيلاروسية في مصر مثل المعدات الثقيلة والجرارات الزراعية.

وكذا يمكن إقامة مصانع لزيوت الطعام والألبان المجففة.

داعيًا إلى بحث هذه الأفكار بجدية والتوافق على آليات محددة للتعاون في هذه المجالات ودراسة أي معوقات قد تمنع تنفيذها.

وفي ختام الاجتماع، عرضت الشركات البيلاروسية فرص الشراكات التي يمكن عقدها مع الجانب المصري، لاسيما شركة “مينسك” المتخصصة في إنتاج الجرارات والمعدات الثقيلة.

إذ تم التأكيد على أن الشركة ترغب في التعاون مع شريك محلي لتبدأ على الفور في تصنيع وتجميع منتجاتها في مصر.

كما عرض ممثلي أحد البنوك البيلاروسية جاهزيته لتمويل المشروعات التجارية والصناعية المحتملة بين مصر والجانب البيلاروسي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس