جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الوزراء المصري: نسبة البطالة انخفضت إلى 7.5% وهي أقل معدل منذ 2009

قال رئيس الوزراء المصري ،مصطفى مدبولي، إن القيمة السوقية لأراضي العاصمة الإدارية الجديدة بلغت نحو تريليون جنيه مصري وتبلغ مساحتها نحو 170 ألف فدان، مشيرا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تولت مسؤولية تنفيذ هذه المدينة مع 14 مدينة أخرى وتنفذ بعيدا عن الموازنة العامة للدولة.

وأضاف رئيس الحكومة المصرية في بيان له أمام البرلمان أن الحكومة زادت من مخصصات دعم برنامج الحماية الاجتماعية تكافل وكرامة من 17.5 مليار إلى 18.5 مليار جنيه موضحا أن مخصصات دعم التموين ارتفعت إلى 89 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بمعدلات البطالة قال مدبولي إن نسبة البطالة انخفضت إلى 7.5% وهي أقل معدل للبطالة منذ 2009، مشيرا إلى تسجيل معدلات نمو اقتصادي للناتج المحلي الإجمالي بلغت 5.6% وهو أعلى معدل منذ 2010.

Ads

كما وأشار رئيس الوزراء إلى أن حكومته بدأت تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والمُؤسسات الدولية الأخرى، والذي بدأ اعتباراً من نهاية 2016 في وقت كان العالم كله يصف الاقتصاد المصري بأنه يواجه موقفاً شديد الحرج، حيث تراجع حينها الاحتياطي من النقد الأجنبي، وزاد الضغط على العملة الصعبة، وكان من الصعوبة بمكان جذب أي استثمارات أو رؤوس أموال إلى مصر، موضحا أنه الآن وبعد أقل من 3 سنوات حقق برنامج الإصلاح الاقتصادي نتائج جيدة جداً، سواء على صعيد معدلات النمو أو نسب البطالة.

ولفت رئيس الحكومة المصرية إلى أن قيمة الجنيه ارتفعت بحوالي 10% أمام الدولار خلال عام، حيثُ بلغ سعر صرف الجنيه 16.24 جنيه، وبلغ معدل التضخم 6.7%، وهو أقل معدل تضخم منذ بدء تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، كنتيجة لإحكام السيطرة على ارتفاعات الأسعار التي أعقبت قرار تحرير سعر الصرف، كما بلغ الاحتياطي من النقد الأجنبي 45.12 مليار دولار، وهو الاحتياطي الأكبر في تاريخ الاقتصاد المصري.

كما شهدت إيرادات السياحة ارتفاعاً لتصل الى 12.5% بما يجاوز الإيرادات السياحية لمعدلات ما قبل عام 2011، وبلغ عجز الموازنة 8.2% لتتحقق لأول مرة نسبة عجز أقل من المستهدف، كما حقق القطاع السياحي إيرادات وأرقاماً غير مسبوقة منذ سنوات.

وأشار مدبولي إلى أن الموازنة العامة حققت فائض أولي بلغ 104 مليارات جنيه

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس