جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«رئيس المصرف المتحد» : تحرك سعر الفائدة والدولار طبيعي في مثل هذه الظروف الاستثنائية

قال أشرف القاضى رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد ، إن تحرك سعر الفائدة وسعر الدولار طبيعى فى ظل الظروف الاستثنائية التى يمر بها العالم .

أضاف القاضى ، أن البنك المركزي المصرى يستخدم أدواته لإدارة السياسة النقدية لمواجهة الأحداث العالمية وتأثيرها علي الاقتصاد القومي ، وأن سعر الفائدة متوقع فى ظل اقبال كثير من الدول على هذة الخطوة.

سعر الفائدة وأسعار الدولار

و أن و ما تم اتخاذه المركزى من قرار رفع سعر الفائدة وتحرك سعر الدولار فى السوق المصرى ضرورة لإدارة  السياسة النقدية بحكمة.

 وأضاف القاضي، أن جميع العملات الأجنبية تأثرت بالأحداث الخارجية كذلك تحرك سعر الفائدة وسعر الدولار أمر طبيعي في مثل هذه الظروف الاستثنائية.

Ads

اقرأ المزيد : «المركزي المصري» يقرر رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس

 سعر الفائدة يرتفع 100 نقطة أساس

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى اليـوم رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل الى 9,25٪ و10,25٪ و9,75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 9,75٪.

وحرصًا من البنك المركزي على الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ومكتسباته، فإن البنك المركزي يؤمن بأهمية مرونة سعر الصرف لتكون بمثابة أداة لامتصاص الصدمات والحفاظ على القدرة التنافسية لمصر.

رفع سعر الفائدة 100 نقطة أساس

في ضوء هذه التطورات؛ وبالنظر إلى معدل التضخم المستهدف للبنك المركزي والبالغ 7٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022؛ فقد قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بمقدار 100 نقطة أساس. وتؤكد لجنة السياسة النقدية أن تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة علي المدي المتوسط هو شرط أساسي لدعم القوة الشرائية للمواطن المصري وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة.

وسوف تتابع اللجنة عن كثب كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد في إستخدام كافة أدواتها النقدية لتحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

اقرأ المزيد : بنك saib يعقد ندوات تثقيفية في قرى «حياة كريمة» حول الشمول المالي  

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس