جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الشرقية للدخان يكشف أسباب ارتفاع أسعار السجائر بنسبة 10%

قال هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني، إن أسباب ارتفاع أسعار السجائر اليوم الأحد بزيادة تتراوح بين 1.5 إلى 2 جنيه لعلبة السجائر ترجع إلي صعود أسعار مدخلات الإنتاج وندرة المواد الخام منذ بداية فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلي الحرب الروسية الأكرونية.

ارتفاع أسعار السجائر

وأضاف في تصريحات خاصة، أن ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري له تأثير أيضًا على التكلفة الكلية في الإنتاج.

وأكد أن الشركة وضعت خطة لاحتواء الزيادات قدر الإمكان، والأهم هو توفير مدخلات الإنتاج بأي كمية وانتهاز أي فرصة للحفاظ على المخزون لعدم مواجهة أي مشكلة قد تواجهها أي شركة أخرى.

وأشار إلي أن الشرقية للدخان – إيسترن كومباني تمتلك بشكل دائم مخزون استراتيجي يصل لفترة تتراوح ما بين من 6 إلي 9 أشهر، موضحًا أن تلك الكمية تختلف لكل منتج.

وأوضح الرئيس التنفيذى للشركة الشرقية للدخان، أن متوسط الزيادة 10%، وهى أقل زيادة يمكن إضافتها فى ظل ارتفاع مدخلات الإنتاج.

Ads

اقرأ المزيد :« الشركة الشرقية-إيسترن كومبانى» تحقق 4.2 مليار جنيه مبيعات محلية للسجائر بـ9 أشهر

وكان كشف إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات فى بيان له، أن الشركة أخطرتهم بزيادة 2 جنيه لأغلب أنواع السجائر، وذلك تنفيذا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وفقا لنظام التأمين الصحى الشامل رقم 2 لسنة 2018.

وأشار إبراهيم إمبابى، إلى أن الزيادة جاءت أقل بكثير من توقعات التجار بالسوق، مشيرا إلى أن غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر انتظارا لهذه الزيادات التي جاءت أقل من توقعاتهم.

وأضاف إمبابى أنه من المتوقع أن يشهد السوق المحلى بمصر زيادات جديدة في أسعار السجائر الأجنبية خلال الأشهر المقبلة، والتى من شأنها تساهم فى استقرار السوق«.

تعد هذه هي الزيادة الثانية التي تُقرها الشركة – المنتج الأكبر في البلاد – خلال نحو 6 أشهر، حيث أعلنت أول مارس الماضي زيادة أسعار 10 أصناف من السجائر المحلية بنسب تراوحت ما بين 4.3% إلى 9.5%، وقامت وقتها بزيادة أسعار 9 أصناف بواقع 100 قرش وصنف واحد بـ50 قرشاً.

يشار إلي أن الشركة حققت أرباحاً بلغت 4.25 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 3.88 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 12.8 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 12 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس