جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

دعم وحدات «سكن لكل المصريين» بـ7.3 مليارات جنيه بداية من 2014

أكدت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقارى، أنه تم دعم لوحدات برنامج “سكن لكل المصريين” بحوالي 7.3 مليارات جنيه.

دعم وحدات “سكن لكل المصريين”

وذلك منذ 2014 وحتى الآن، ونوهت أن عدد المستفيدين بلغ نحو 2.5 مليون مستفيد، قياسا على أن متوسط عدد أفراد الأسر المستفيدة 5 أفراد للأسرة.

وهذا بجانب إتاحة آلية تعامل المستفيدين للمرة الأولى مع البنوك بشكل مباشر، وزيادة عدد شركات المقاولات المشاركة في تنفيذ المشروعات، مما أدى إلى توفير المزيد من فرص العمل.

صندوق الإسكان الاجتماعي

جاء ذلك على هامش مشاركة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقارى، في جلسة نقاشية بعنوان “سكن لكل المصريين – تجربة ناجحة لتوفير السكن الملائم”.

وذلك ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثامن والثلاثين للاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان “AUHF”، والذي يُعقد تحت عنوان “مستقبل حضري أخضر للإسكان ميسور التكلفة”.

تنفيذ وحدات سكنية

ونوهت عبد الحميد، أنه خلال الفترة من 2014 وحتى الآن وبدعم من البنك الدولي تم الانتهاء من تنفيذ 612 ألف وحدة سكنية وجارٍ تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية أخرى من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وأضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أنه تم وضع مجموعة من المعايير لتوفير التمويل اللازم للعمل على زيادة المستفيدين من المبادرة الرئاسية ” سكن لكل المصريين”.

وتتعلق تلك المعايير بمراجعة مستوى الدخل للمستفيدين المستهدفين بشكل دوري، وأسعار الوحدات السكنية، بجانب العمل على وضع الحوافز لجذب البنوك العامة والخاصة لتمويل البرنامج.

Ads

سكن مدعوم

وجاء منها حسن الاستهداف بوضع معايير الوصول للأشخاص الأكثر حاجة للسكن، والذين لم يسبق لهم الاستفادة من سكن مدعوم.

ونوهت مي عبد الحميد، أنه في الأعوام التالية لعام 2014 كانت النتائج المستهدفة من البرنامج جيدة للغاية ونسب تعثر العملاء في الحدود المقبولة للاستفادة من البرنامج.

مما أدى إلى تشجيع العديد من البنوك للمشاركة في مبادرات التمويل العقاري، بجانب وضع الخطط الذكية لتحديد المستفيدين من البرنامج.

وكذا المشاركة مع شركات متخصصة لتدقيق بيانات المستفيدين لضمان توافر شروط الاستفادة من البرنامج.

التمويلات من البنوك

ولذلك حاليًا فمنذ عام 2014 وحتى الآن بلغت قيمة التمويلات الممنوحة من البنوك والشركات للبرنامج 53 مليار جنيه مقدمة من جهات التمويل” بنوك – شركات”.

وأضافت عبد الحميد، أن ميكنة كافة خطوات التقديم وحتي إتمام تسليم الوحدات أتاح التعامل مع مئات الآلاف من العملاء مع عدم زيادة عدد العاملين بالصندوق لأكثر من 250 موظفا.

وأشارت إلى أن الصندوق بدأ منذ 2018 في تنفيذ مبادرة العمارة الخضراء بالتعاون مع البنك الدولي.

والتي تستهدف تنفيذ نحو 25 ألف وحدة سكنية بالمدن الجديدة وهي: أسوان الجديدة، حدائق العاصمة، أكتوبر الجديدة، العبور الجديدة، والعاشر من رمضان.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس