جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خلال 5 أشهر.. 12.3 مليار جنيه حجم انفاق «مياه الشرب والصرف الصحي» لـ«حياة كريمة»

«مدبولي» يتفقد مشروعات «حياة كريمة» بقرية «فارس» بكوم امبو..

وصل الدكتور مصطفى ومرافقوه إلى قرية فارس التابعة لمركز كوم امبو، بمحافظة أسوان، إحدى قرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، لتفقد عدد من المشروعات المُنفذة في إطار المبادرة، يرافقه اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان.

وأكد رئيس الوزراء الحرص عند زيارة كل محافظة على متابعة سير العمل بمشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” ذات الأهمية البالغة في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بقرى مصر.

مدبولي بتفقد “محطة الصرف الصحي المتكامل” لقرية “فارس”

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي جولته بالقرية بتفقد مشروع محطة الصرف الصحي المتكامل لقرية “فارس” ضمن مشروعات المبادرة.

وقد استمع الدكتور مدبولي إلى شرح من اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، بوزارة الإسكان، الذي أكد أن الطاقة الإنتاجية المبدئية للمحطة، تصل إلى 2000 متر مكعب يوميًا، والتي تخدم القرية ويستفيد منها نحو 17 ألف مواطن، ومن المُخطط الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 3 آلاف متر مكعب / يوم.

وأوضح أن المشروع يحقق نسبا متقدمة للغاية، حيث إنه من المقرر بدء التشغيل في نهاية مارس المقبل.

المكونات الرئيسية لمشروع محطة الصرف الصحي المتكامل لقرية “فارس”

واستعرض رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي المكونات الرئيسية للمشروع. كما لفت إلى أن أبرزها يتمثل في:

– شبكة انحدار بإجمالي طول 43.6 كم.

– محطتي رفع صرف صحي رئيسية ومساعدة.

– محطة معالجة ثلاثية بطاقة 3/2 ألف م3/يوم.

Ads

– مبنى الكلور.

– أحواض التهوية والتجفيف والترسيب وتركيز الحمأة.

– غرفة التوزيع.

– المولد والمحول والمخزن والورشة.

– المبنى الإداري والمعمل.

– خط السيب بطول 4.85 كم.

حجم الانفاق الحكومي لـ”حياة كريمة”

وتطرق اللواء إيهاب خضر إلى حجم الانفاق الحكومي في هذا القطاع، موضحًا أن الهيئة لمياه الشرب والصرف الصحي كانت تنفق نحو 8 مليارات جنيه كل سنة ضمن الخطة الاستثمارية.

كما لفت إلى أن الرقم بلغ خلال الفترة من يوليو الماضي إلى نهاية ديسمبر 2023، أي نحو 5 اشهر ونصف، لأعمال تمت على الطبيعة، نحو 12.3 مليار جنيه، لمشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” فقط، وهو رقم كبير لأعمال تمت بالفعل، بتمويل وفرته الحكومة، متوجهاً بالشكر للقيادة السياسية ولرئيس الوزراء على هذا الدعم.

وأشار “خضر” إلى أنه بنهاية مارس2024، سيتم تسليم القرية كشبكات، وخطوط طرد، مخططة بالكامل لصالح المواطن، موضحاَ أن مبادرة “حياة كريمة” تمتد مشروعاتها بمراكز كوم امبو، وادفو، ونصر النوبة باجمالي 99 قرية، وجار العمل حالياً في 74 قرية، باجمالي تكلفة مالية يضاف اليها 19 محطة معالجة بنحو 6.6 مليار جنيه.

وأوضح أن الهيئة كانت قد انتهت بالفعل من تنفيذ 54 محطة معالجة بالصعيد باجمالي 1.188 مليون متر مكعب/ يومياً، بتكلفة بلغت 8.8 مليار جنيه، تم الانتهاء منها وتسليمها، وستخدم قرى “حياة كريمة” أيضًا.

كما أكد أن معدل تنفيذ المرحلة الاولى للمبادرة في محافظة أسوان يتم بمراحل متقدمة، ويتم التخطيط لبدء المرحلة الثانية قريبًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس