جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خبراء: مبادرة إعفاء سيارات المغتربين تحتاج إلى «تقنين».. والحل في «الوديعة»

أساء البعض استخدام مبادرة إعفاء سيارات المغتربين وتم جمع توكيلات من المغتربين لشراء السيارة والاستفادة من فارق سعرها.

ولذلك طالب خبراء بوضع ضوابط تضمن الاستخدام الصحيح لها، ومنها هذه صدور سند حكومي يضمن الحصول على الوديعة أو استفادة الجميع من المبادرة باشتراط سداد جزء من جمارك السيارات المستوردة بالدولار ينتج عنه خصم للجزء الذي يتم سداده بالجنيه المصري.

تقنين مبادرة إعفاء سيارات المغتربين

قال علاء السبع ، عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن مبادة إعفاء سيارات المغتربين تحتاج إلى تقنين لعدم استغلالها من قبل البعض، إذ يشهد السوق إقبال من مستهلكين باستيراد السيارة بسعر مخفض ثم بيعها بسعر مرتفع.

مبادرة إعفاء سيارات المغتربين

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أنه من حق المغترب مستورد السيارة بيعها ويجب أن يكون هناك تقنين لمبادرة إعفاء سيارات المغتربين من خلال “الوديعة “، فلابد من صدور سند حكومي يضمن الحصول على الوديعة بالعملة وفقا لسعر الصرف حينذاك عقب مرور الخمس سنوات .

ونوه إلى أن الوثيقة أو السند الحكومي يجب ألا تباع ولا تشتري ولا يتم التصرف فيها إلا عن طريق صاحب الوثيقة أو ورثته في حالة وفاته.

سوق السيارات عالميا

Ads

وفي سياق متصل أوضح السبع أن سوق السيارت عالميا يعاني من نقص المعروض سواء من الجديد أو المستعمل، وأن التهافت على السيارات بالخارج سيرفع من أسعارها، كما أن استلام السيارات دون حجزها وانتظار القوائم يرفع سعرها 50% عن سعر المصنع.
وأشار إلى أن استيراد السيارات من قبل المستوردين والوكلاء يستغرق وقتا طويلا، فيستغرق بيع حوالي 500 ألف سيارة حوالي 3 سنوات، مستبعدا إمكانية استيراد عدد كبير من السيارات للمغتربين خلال فترة قصيرة.
وقالت عالية المهدي، الخبير الاقتصادي، إن السوق شهد بالفعل بداية جمع توكيلات لاستيراد السيارات من الخارج بالاستفادة من مبادرة إعفاء سيارات المغتربين.

وأوضحت في تصريحات خاصة إلى أن المبادرة كان يجب أن توجه إلى استفادة جميع الأفراد كمثلا سداد جزء من جمارك السيارات المستوردة بالدولار ينتج عنه خصم للجزء الذي يتم سداده بالجنيه المصري.
وأكدت المهدى إلى المبادرة لن تؤت ثمارها بزيادة تحويلات العاملين بالخارج، نظرا لأن استيراد السيارة يمثل جزء من أموال المغترب والتي كان سيحولها سنويا.

تحويلات العاملين بالخارج

وارتفعت تحويلات العاملين المصريين بالخارج بنسبة 1.6% خلال السنة المالية 21/2022 لتسجل نحو 31.9 مليار دولار مقابل نحو 31.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2020-2020.

تيسيرات للمقيمين بالخارج

وكان مجلس الوزراء، وافق على مشروع قانون بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج لاستيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصيّ، معفاة من الضرائب والرسوم بنسبة 100%.
ويتضمن مشروع القانون، إيداع قيمة المبلغ المستحق للدفع، بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات دون عائد لدى وزارة المالية على أن يتم استرداد المبلغ النقدي بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

وارادت السيارات

وكانت قيمة واردات مصر من السيارات وأجزاؤها وقطع الغيار قد بلغت نحو 1,873 مليار دولار خلال الربع الأول 2022، حيث سجلت في مارس فقط نحو 550 مليون دولار.
وهبطت قيمة واردات مصر من سيارات الركوب بنسبة 19,1% خلال الربع الأول من 2022 لتبلغ نحو 787,997 مليون دولار في مقابل نحو 974,755 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021 .

وسجلت قيمة واردات مصر من السيارات الأخرى نحو 362 مليون دولار، وقيمة واردات قطع غيار وأجزاء لوسائل النقل لنحو 680 مليون دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس