جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«حماية المنافسة» في 2023.. اتخاذ قرارات بشأن 351 حالة بالقطاعات والنصيب الأكبر لـ«الرعاية الصحية»

أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية تقرير حصاده السنوي لعام 2023، موضحا أنه تم إصدار 351 قرار لحالات فحص ودراسة في القطاعات والأسواق المختلفة.

حصاد حماية المنافسة

وأشار التقرير إلى أن قطاع الرعاية الصحية استحوذ على النصيب الأكبر؛ إذ تم دراسة 280 حالة، وجاء الترتيب كالتالي:

– المركز الثاني قطاع التعليم بإجمالي 19 حالة.

– قطاع الأنشطة العقارية في المركز الثالث، حيث تم دراسة 16 حالة.

– قطاع الأغذية بإجمالي 5 حالات.

وأضاف التقرير أن حالات الفحص المنتهية خلال هذه الفترة تنوعت ما بين مبادرات قام بها الجهاز وطلبات فحص وبلاغات وطلبات إعفاء.

كما تنوعت قرارات الجهاز بشأن حالات الدراسة والفحص؛ إذ تم:

Ads

– التوصية بالموافقة على 278 تركز اقتصادي.

– إثبات المخالفة لـ35 حالة بزيادة بنسبة 32% عن العام السابق.

– القرار بعدم المخالفة لـ25 حالة، وعدم الاختصاص لـ11 حالة.

مخالفات

وفي سياق متصل، أثبت الجهاز عددًا من المخالفات لأحكام القانون؛ من بينها ثبوت مخالفة عشر شركات من الشركات العاملة في سوق الأعمدة الكهربائية؛ إذ قامت بالاتفاق والتواطؤ في بعض المناقصات التي قامت بطرحها شركات توزيع الكهرباء، وذلك من أجل شراء أعمدة حديد مواسير مجلفنة بمختلف المقاسات.

كما قرر مجلس الإدارة أيضًا ثبوت مخالفة خمس شركات من الشركات العاملة في سوق مواسير الحديد المجلفنة لقيامهم بالاتفاق والتواطؤ في عدد من المناقصات التي قامت بطرحها إحدى شركات توزيع الكهرباء.

وقرر المجلس أيضًا ثبوت مخالفة شركتين من الشركات العاملة في سوق توريد قطع غيار السيارات، وقيامهما بالاتفاق والتواطؤ فيما بينهما في المناقصة العامة المطروحة من قبل هيئة النقل العام بالقاهرة.

كما قرر الجهاز ثبوت المخالفة وتحريك الدعوى الجنائية ضد 14 شركة من الشركات العاملة في سوق تصنيع قطاعات الألومنيوم، لمخالفتهم قانون حماية المنافسة بالاتفاق فيما بينهم على زيادة وتثبيت أسعار منتجات الألومنيوم، وثبوت مخالفة 49 مكتب ومقاول نقل بري للبضائع من وإلى ميناء السخنة، وذلك لاتفاقهم على رفع وتثبيت أسعار نولون سيارات نقل البضائع من وإلى ميناء السخنة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس