جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«حماية المنافسة»: الحياد التنافسي يرفع القدرة الإنتاجية للكيانات الاقتصادية بـ4.6%

قال محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن تطبيق الحياد التنافسي يعمل على زيادة القدرة الإنتاجية للكيانات الاقتصادية بنسبة تتراوح من 3.8% إلى 4.6%.

وكذلك يعمل الحياد التنافسي على زيادة معدل الإنتاجية بنسبة 10% على الأقل وزيادة إنتاجية السوق بنسبة 50% بدون أية تغييرات تقنية.

وثيقة سياسة ملكية الدولة

وأوضح خلال فعاليات اليوم الثاني بالمؤتمر الاقتصادي بجلسة وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة، أن دعم السياسات المنافسة ضرورة بالغـة لتشـجيع الاستثمار والابتكار وسيعمل على رفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة قد تصل إلى 2.5%

الحياد الضريبي

وأوضح ممتاز، أن تطبيق سياسات الحياد التنافسي تتضمن الحياد الضريبي والذى يعمل على تطبيق نفس النظام الضريبي على جميع الأشخاص العاملين في السوق متى تساوت مراكزهم.

بالإضافة إلى تطبيق الحياد فيما يتعلق بالمديونيات بحيث تمكن جميع الأشخاص العاملة في السوق من الحصول على رأسمال بنفس التكلفة.

Ads

وأضاف أن هذه السياسات تتضمن أيضا تطبيق الحياد التنظيمي والتشريعي والذى يتضمن عمل جميع الشركات في السوق سواء الشركات المملوكة للدولة أو الشركات الخاصة تحت نفس الاطار التنظمي

رؤية مصر 2030

ونوه ممتاز أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وضع استراتيجيته (2021-2025) لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

والتي تعتمد على أربعة أهداف هي الإنفاذ الفعال لأحكام قانون حماية المنافسة من خلال مكافحة الممارسات الاحتكارية، والحد من التشريعات والسياسات والقرارات المقيدة لحرية المنافسة، ونشر ثقافة المنافسة، بالاضافة إلى رفع الكفاءة المؤسسية .

التعاون على المستوى الإقليمي والدولي

ويعد التعاون بين أجهزة حماية المنافسة على المستويين الإقليمي والدولي يعد أحد الأدوات الفعَّالة لإنفاذ قوانين وسياسات المنافسة وتحسين أداء اقتصاديات الدول خاصة في ظل الظروف والتحولات التي يشهدها العالم اليوم .

والتي أثرت على اقتصاديات دول العالم أجمع، ويحرص الجهاز على تفعيل هذا التعاون، ووضعه ضمن المحاور الأساسية لاستراتيجية عمله.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس