جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«حماية المستهلك»: تحرير 16 محضرًا في حملة مكبرة على المخابز بالعبور

شن جهاز حماية المستهلك، اليوم السبت، حملة مكبرة وموسعة من مأموري الضبط القضائي بالجهاز بمدينة العبور، لمتابعة تنفيذ التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز في السوق المحلية ومدى إلتزام أصحاب المخابز بالإعلان عن الأسعار في مكان واضح للجمهور وكذلك الالتزام بالأوزان المقررة طبقا لهذا التوجيه.

حملة مكبرة في مدينة العبور

وأسفرت الحملة عن تحرير 16 محضرًا وإحالة المخالفين للنيابة العامة، لمخالفتهم التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 وجاءت المخالفات علي النحو الآتي:

– عدم الإعلان عن الأسعار.

– التلاعب في أوزان الخبز وعدم الإلتزام بالأوزان والأسعار المقررة في التوجيه .

– البيع بأزيد من السعر الرسمي المُعلن .

ضبط الأسواق

وأوضح ابراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، أن هذه الحملات هي متابعة لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في اجتماع لجنة ضبط الأسواق وحرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع. وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بإنخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

كما أنه تم التوافق بين الحكومة مع اتحاد الغرف التجارية على أن تكون الانخفاضات في الأسعار في حدود 15 % إلى 20 %، وأن تستمر الإنخفاصات لتصل إلى حوالي 30 % وأن هناك تكليفات من دولة رئيس مجلس الوزراء بالاستمرار في مراقبة الأسواق.

الغرف التجارية

وأكد السجيني أن الحكومة تدعم جميع الغرف التجارية والصناع والتجار الملتزمين بما تم الاتفاق عليه.

Ads

كما شدد على أن أي خروج عما تم التوافق عليه يجب أن يُقابل بمنتهى الشدة والحزم؛ كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون

وأشار رئيس الجهاز، إلى أن حملات الجهاز الرقابية مُستمرة بمختلف محافظات الجمهورية لمتابعة تخفيضات أسعار السلع في ظل ما شهدته الدولة المصرية في الفترة الأخيرة من السيطرة علي أسعار صرف الدولار وأيضا توافره، مما يستوجب أن يكون هناك تخفيضات في أسعار السلع تتناسب مع هذه الإنخفاضات وضرورة أن يشعر بها المواطن .

تفاصيل التوجيه الوزاري

يذكر أن التوجيه الوزاري من وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 15 لسنة 2024 نص علي أن تكون اسعار الخبز السياحي الحر كالتالي:

– وزن 80 جرام 150 قرشًا.

– وزن 40 جرام 75 قرشًا.

– وزن 25 جرام 50 قرشًا.

كما شمل القرار الوزاري اسعار الفينو وكاءت كالتالي:

– 150 قرشًا لوزن 50 جرام.

– 100 قرش لوزن 35 جرام .

كما تضمن التوجيه على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج.

وذلك في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس