جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

جماعة الحوثيين تستهدف سفينتين إحداهما بريطانية والأخرى أمريكية في البحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثيين اليمنية، استهدافهم لسفينة بريطانية وأخرى أمريكية بصواريخ بحرية.

حيث قال المتحدث باسم الجماعة يحي سريع، أن القوات المسلحة اليمنية ستقوم بتنفيذِ عملياتِ عسكريةِ أخرى ضدَّ كافةِ الأهدافِ المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي.

وذلك للرد على العُدوانِ الأمريكي البريطاني ودفاعًا عنِ اليمنِ وشعبهِ .

استمرار العمليات العسكرية الحوثية

كما أكد سريع خلال البيان على استمرارِ عمليات الحوثيين  العسكريةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ ضدَّ الملاحة الإسرائيلية أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وذلك حتى رفعِ الحصارِ وإيقافِ العدوانِ على الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

تراجع إيرادات قناة السويس

في سياق متصل ذكر رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، أن إيرادات قناة السويس تراجعت بنسبة 46% إلى 428 مليون دولار خلال شهر يناير الماضي.

كما أشار رئيس هيئة في تصريحات تلفزيونية على قناة “أون” إلى أن معدل مرور السفن من ⁧قناة السويس‬⁩ انخفض في يناير الماضي بنسبة 36% على أساس سنوي.

Ads

وأضاف ربيع أن القناة تأثرت كثيرًا بالأحداث الجارية في المنطقة وأزمات البحر الأحمر.

هبوط عدد السفن المارة بالقناة

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه أجرى اجتماعات مختلفة مع مسؤولين بالملاحة الدولية ورؤساء الشركات المختلفة والتوكيلات العالمية، للوصول لمخرج للأزمة الحالية.

وتابع ربيع، أن عدد السفن المارة بالقناة انخفض إلى 1362 سفينة في يناير 2024، قياسا على 2155 سفينة في الشهر المماثل من العام السابق.

تداعيات الأزمة بالبحر الأحمر

وكان الفريق ربيع قد أكد في وقت سابق، حرص هيئة قناة السويس على تعزيز التعاون مع كافة المنظمات والمؤسسات البحرية الدولية والتشاور مع عملائها حول تداعيات الأزمة الراهنة وطرح رؤى لمواجهة التحديات المختلفة المرتبطة بالأزمة وتقليل تأثيرها على حركة التجارة العالمية.

وأوضح رئيس الهيئة أن الأزمة الراهنة تتطلب تضافر كافة الجهود وتبادل الرؤى حول تداعياتها والوقوف على تأثيراتها الملموسة على سلاسل الإمداد العالمية وكافة القطاعات المتعلقة بالنقل البحري.

ومنها قطاع التأمين البحري والذي يشهد ارتفاع تكلفة التأمين على السفن التي تعبر من منطقة البحر الأحمر وباب المندب.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس