جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

جرمين عامر: إعلام المؤثرين يحقق عائدًا استثماريًا يصل إلى 11 مرة أكثر من قنوات الاتصالات الأخرى

أكدت الإعلامية جرمين عامر، أن إعلام المؤثرين يحقق عائدًا استثماريًا يصل إلى 11 مرة أكثر من قنوات الاتصالات الأخرى.

جرمين عامر

جاء ذلك خلال ندوة للإعلامية جرمين عامر بنادي الكتب العربية، حول كتابها الأول “نفوذ المؤثرين علي مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية”.

حيث ناقشت الندوة إشكالية إعلام المؤثرين وهل هي قيمة مضافة لتمكين العلامات التجارية وتلبية احتياجات العملاء.

بجانب تعميق قيم الولاء للبراند، أم هي طغيان شهرة المؤثر Vampire Effect مما يؤثر سلبا علي الصورة الذهنية للعلامة التجارية.

فيما أدار الندوة الدكتور محمد الشخيبي الكاتب والباحث الاقتصادي والدكتور عبد الله  عمار المدير التنفيذي لمؤسسة الكاتب العربي The Writer Operation .

وفي بداية الندوة، تم تعريف المؤثرون على أنهم صناع الذوق العام المعاصر، فهم مجموعة من الشباب استطاعوا بناء قاعدة جماهيرية كبيرة نسبيا.

من حيث عدد المتابعين لصفحاتهم علي مواقع التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك – الانستجرام – وتويتر.. الخ).

المؤثرين

Ads

فيما نوهت عامر، إلى أن هؤلاء المؤثرين يتمتعون بقدرات ابتكارية عالية.

وبالتالي استطاعوا توظيفها بذكاء في انشاء محتوي تفاعلي جاذب لمتابعيهم.

مما جذب انتباه محترفي الاتصالات التسويقية للعلامات التجارية إلي توظيف آلية المؤثرين بشكل جيد لنشر المعرفة وتشكيل الوعي بالعلامة التجارية والولاء لها.

وهكذا تحولت حملات الاتصال التسويقي من الرسائل الجماعية الموجهة Mass Message علي وسائل الاعلام التقليدية إلى الرسائل الشخصية.

وذلك باستخدام المؤثرين والإعلام الرقمي علي مواقع التواصل الاجتماعي.

آليات الاتصال التسويقية

ولذلك، اتجه العديد من الشركات والمؤسسات في مختلف المجالات نحو تبني استراتيجيات وآليات الاتصالات التسويقية للمؤثرين.

والتي تحقق عائدًا على الاستثمار يصل إلى 11 مرة أكثر من قنوات الاتصالات الاخري، وهذه الآلية تمنح العلامات التجارية 9 مميزات هم:

  • إمكانية إنشاء محتويات حصرية للعلامة التجارية تمكنها من التفاعل الاجتماعي مع العملاء مباشرة.
  • يعتبر المحتوى المنشور على صفحات المؤثرين أكثر ثقة للجمهور من أنشطة الإعلانات التجارية أو العلاقات العامة التقليدية.
  • تكتسب العلامة التجارية التي تستخدم آلية اعلام المؤثرين مدى أوسع في الانتشار والوصول لجموع الجماهير/المشتركين والمتابعين مباشرة دون وسيط.
  • تجمع وسائل التواصل الاجتماعي بين التكنولوجيا والتفاعل الاجتماعي المباشر مع العملاء. الأمر الذي يمثل فرصة ذهبية للعلامات التجارية للتسوق المباشر لها ومنتجاتها / خدماتها.
  • غيرت منصات التواصل الاجتماعي القوة الهيكلية والشرائية للسوق. فقد سمحت بظهور نوعية جديدة من العملاء, عرف بالعميل المتخصص او sophisticated customer .  يتمتع هذا العميل بسلوك شرائي اكثر تطورا.  ويعتمد علي المعلومة التي يستقيها من وسائل التواصل الاجتماعي، فيعقد مقارنة للأسعار، ويحاول إيجاد البدائل، ويقوم بمراجعة المنتجات والخدمات، وكذلك البحث عن تجارب عملاء آخرين.
  • سمحت وشجعت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من العملاء على تقييم وإدخال رأيهم بمنتهي الشفافية.
  • سمحت وسائل التواصل الاجتماعي باجراء اتصالات تسويقية خارجية وداخلية معا مثل: الإعلانات المباشرة وأنشطة العلاقات العامة، والاتصالات ومشاركة التحديثات حول المنتجات و/أو الخدمات. كذلك الرد على أسئلة العملاء ومتابعة وسائل الإعلام التي تستدعي الصور ومقاطع الفيديو عن المنتج او الخدمة واعادة بثها مرة اخري.
  • تساعد وسائل التواصل الاجتماعي المتخصصين في مجال الاتصالات التسويقية على تحديد جموع المؤثرين في مختلف المجتمعات ، ومن ثم توظيفهم : إما مجانا او طواعيا أو عن طريق الرعاية المباشرة. مما يعزز من قيمة العلامة التجارية بالسوق باعتبارها وسيلة اتصال فعالة ومؤثرة.
  • قلة التكلفة النسبية بالمقارنة بقنوات الاعلام الاخري.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس