جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جدري القرود» يزيد أرباح شركات اللقاحات والمستلزمات الطبية حول العالم

بدأ مستثمرون حول العالم الاستحواذ على اسهم بعض الشركات المستفيدة من مجابهة تفشي مرض جدري القرود متجاهلين خطورة المرض بما سيجنوه من أرباح.

شركات تصنيع اللقاحات

حيث يزداد الطلب على أسهم منتجي اللقاحات والشركات المصنعة للأدوية المضادة للفيروسات ومصنعي المعدات الوقائية.

إذ يستفيد المستثمرون من استراتيجية حققت مكاسب خلال جائحة فيروس كورونا.

ومنها شركة التكنولوجيا الحيوية “بافاريان نوردك” (Bavarian Nordic) وشركة الأدوية “سيغا تكنولوجيز” (Siga Technologies) . والتي تعد من بين الأسهم التي يتم التركيز عليها بالإضافة إلى موردة الأدوات الطبية “بريسجن سيستم ساينس” (Precision System Science).

وعلى الرغم من أن حدة تفشي حالات الإصابة بجدري القرود في أكثر من 70 دولة في غضون أشهر قليلة لم تكن بحدة تفشي “كوفيد-19” بأي حال.  إلا أنها دفعت منظمة الصحة العالمية إلى إعلانها حالة طوارئ عالمية. حيث يعطي هذا البيان دفعة إضافية لعمليات تداول الأسهم.

اقرا المزيد : اعتماد مستشفى شرم الشيخ الدولي من «الإسكوا العالمية» كأول مؤسسة طبية خضراء في مصر

ما هو جدري القرود؟

قال مانيش بهارغافا، مدير صندوق في “ستريتس إنفستمنت هولدينغز” في سنغافورة: “في الوقت الحالي، يعتمد العالم على مُصنع واحد للتوصل إلى لقاح لجدري القرود، ألا وهو (بافاريا نورديك). لمواكبة الطلب، يمكننا أن نتوقع من شركات التكنولوجيا الحيوية الأخرى تكثيف البحث والإنتاج. وقد بدأ الأمر يتجلى في أداء سعر السهم القوي للقطاع”.

لقاح “جدري القرود”

فيما تضاعفت أسهم شركة “بافاريان نوردك” بأكثر من ثلاثة أضعاف من مستوى منخفض في مايو بعد أن بدأت الحكومات في طلب لقاح جدري القردة من الشركة الدنماركية.

وهو اللقاح الوحيد المعتمد لدرء العدوى بصفة خاصة. رفعت الشركة توقعاتها الداخلية للإيرادات عدة مرات هذا العام في بيانها التمهيدي.

ويبدي المحللون اهتماماً بأسهم مصنعة اللقاح مع زيادة بنك “سيتي غروب” السعر المستهدف لسهم الشركة بنسبة 20%، والإشارة إلى إمكانية تعزيز الاتجاه الصعودي في حالة تلقيها المزيد من الطلبات.

أسهم الشركات الأمريكية

كما لفتت الأسهم الأخرى لمصنعي اللقاحات أو المضادات الفيروسية لجدري القردة انتباه فرادى المتداولين في الولايات المتحدة.

Ads

وتضاعف سعر سهم شركة “سيغا تكنولوجيز”، التي تطور علاجاً يحمل اسم “تبوكس” (Tpoxx)، هذا العام.

وكان عقار الشركة قد حصل على موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة لعلاج الجدري، بالإضافة إلى حصوله على موافقة الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لعلاج جدري القرود وفروسات أخرى.

عقار “تيمبكسا”

كما يستخدم عقار “تيمبكسا” (Tembexa) من إنتاج شركة “شيمريكس” (Chimerix) كمضاد فيروسي لعلاج الجدري.

وقالت الشركة في مايو إنها ستبيع الدواء لشركة “إيمرجنت بايوسولوشنز” (Emergent BioSolutions).

وعلى صعيد تصنيع اللقاحات، يمكن استخدام لقاح “أكام 2000” (ACAM 2000) المضاد للجدرى من إنتاج “إيمرجنت بايسولوشنز” للوقاية من جدرى القرود في بعض الحالات.

جدري القردة في اليابان

من جانبها، بدأت اليابان أيضاً في دراسة استخدام لقاحات الجدري كوسيلة لمنع انتشار تفشي المرض، وقد يثير هذا الاهتمام بشركة “مييجي هولدينغز” (Meiji Holdings Co.

حيث تنتج شركة “كيه إم بيولوجيكس” (KM Biologics) التابعة لها أحد اللقاحات المضادة للجدري. كان سهم الشركة اليابانية قد فقفز بنسبة 12% من أدنى مستوى له في يونيو.

وتضاعفت قيمة أِسهم شركة “بريسجن سيستم” صانعة مجموعات الاختبارات الطبية، تقريباً منذ أواخر يونيو. وقالت شركة روش السويسرية في مايو إنها طورت ثلاث مجموعات اختبار لمساعدة العلماء على تتبع جدرى القرود.

شركات صينية

كما حصلت أكثر من 30 شركة صينية على ترخيص من الاتحاد الأوروبي باستخدام منتجاتها للكشف عن فيروس جدري القرود، حسبما كتب محللو بنك “جيفريز فاينانشيال”، بمن فيهم كريستوفر لوي، في مذكرة صادرة بتاريخ 25 يوليو.

وتشمل هذه الشركات المحركون الأوائل مثل “أوتوبايو دايغنوستيكس” (Autobio Diagnostics Co.) و”شنغهاي زي جيه بايوتك” (Shanghai ZJ Bio-Tech Co) و”دان جين” (Daan Gene Co.). يذكر أن سهم “شنغهاي زي جيه” كان قد ارتفع بنسبة 40% تقريباً في يوليو.

كما تشمل قائمة المستفيدين المحتملين الآخرين صناع مجموعات اختبار المستضدات والأجسام المضادة مثل “شيشانغ أورينت جين بايوتك” (Zhejiang Orient Gene Biotech Co) و”أشور تك” (هانغتشو) (Assure Tech).

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس