جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

جدري القرود لم يدخل مصر.. وزارة الصحة تكشف خطتها الاستباقية للفيروس الجديد

أكدت وزارة الصحة، عدم رصد أي حالات لفيروس جدري القرود في مصر، مشددة على استعدادات المستشفيات للتعامل مع اي امراض.

جدري القرود

واطلع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، على الدليل الإرشادي للتعامل مع المرض. والذي تم توزيعه على مديريات الشئون الصحية والمستشفيات، وجميع الهيئات التابعة لوزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية. حيث اكد العمل ضمن خطة احترازية استباقية لترصد المرض.

وأوضح «عبدالغفار» أن الوزير أكد توافر الكواشف المعملية الخاصة بتشخيص مرض جدري القرود بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان. فضلاً عن تدريب الكوادر الطبية ومسؤولي الترصد بالمحافظات على الدليل الإرشادي للتعامل مع المرض.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي للوزير، مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، وبمشاركة كافة وكلاء الوزارة بالمحافظات عبر تقنية الـ «فيديو كونفرانس».

بروتوكولات العلاج

ووجه الوزير بتكثيف الدورات التدريبية المقدمة للفرق الطبية بالمنشآت الصحية والعاملين بمختلف قطاعات الوزارة بكافة محافظات الجمهورية.

Ads

وأشار إلى تأكيد الوزير على استمرار حملات الرقابة والمتابعة على المنشآت الصحية من خلال فرق مختصة للتأكد من توافر القوى البشرية. والتأكد من الالتزام ببروتوكولات العلاج وسياسات مكافحة العدوى، والتأكد من سلامة الأجهزة الطبية، لضمان تلقي المرضى الرعاية الصحية اللازمة حفاظاً على صحتهم العامة.

ولفت إلى تنظيم تدريبات مكثفة للفرق الطبية حول الممارسات الطبية السليمة.

تطوير مستشفيات الصحة

وأوضح «عبدالغفار» أن الوزير اطلع خلال الاجتماع على التقارير الخاصة بتطوير عدد من المستشفيات، وفقاً لمعايير هيئة الاعتماد والجودة.

ووجه بالانتهاء من أعمال التطوير بالمستشفيات طبقًا للجداول الزمنية المحددة. كما تابع منظومة الصيانة الدورية للمنشآت الصحية بالمحافظات، حرصا على توفير أفضل رعاية صحية للمرضى.

اقرأ المزيد : وزير التموين: نسب توريد القمح وصلت إلى 3.3 ملايين طن حتى الآن

مستجدات فيروس كورونا

وحول الوضع الوبائي الخاص بفيروس كورونا، أشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير استمع إلى شرح مفصل حول الوضع الوبائي العالمي والمحلي، ومعدلات التغيرات الأسبوعية لحالات الإصابة والوفاة.

وأوضحت التقارير استمرار انخفاض نسب الإصابات والوفيات على مستوى كافة محافظات الجمهورية. فضلاً عن انخفاض نسب التردد وإشغال المستشفيات بشكل ملحوظ.

ولفت إلى أن الوزير تابع معدلات الإنجاز ضمن حملة طرق الأبواب بالمحافظات لتطعيم المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا بكافة الجرعات المستحقة ( أولى، ثانية، تنشيطية). والتي انطلقت بمحافظات (الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، بني سويف، أسيوط) في الفترة من 12 مايو وحتى 29 مايو.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس