جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جامع»: 4 إجراءات عاجلة اتخذتها الوزارة لتسهيل حركة التجارة 2021

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن الوزارة اتخذت 4 إجراءات عاجلة خلال عام 2021، لتسهيل حركة التجارة كان أبرزها الانتهاء من إعداد دليل للمتعاملين الاقتصاديين بشأن قواعد المنشأ الانتقالية الجديدة الأورومتوسطية والتي سيتم تطبيقها مع كافة الشركاء في المنطقة الأورومتوسطية قريبًا.

حصاد التجارة لعام 2021

وأضافت الوزارة في بيان حصاد التجارة لعام 2021 أن المكتب التجارى المصرى ببكين فى نجح فى التوصل إلى إتفاق مع الجمارك الصينية يقضى بإستمرار تصدير الموالح المصرية إلى السوق الصينى بنفس قائمة المحطات والمزارع المصرح لها بالتصدير من الموسم الماضى 2019/2020 وذلك لحين إعتماد القائمة الجديدة للموسم الحالى 2020/2021.
كما نجحت جهود التمثيل التجاري في إنهاء أزمة فرض السلطات الاوغندية رسوم جمركية على الصادرات المصرية من الصاج المسطح بنسبة 35% بالمخالفة لاتفاقية الكوميسا، من خلال إجراء اتصالات مكثفة مع الجهات الأوغندية وكذا مع سكرتارية الكوميسا بدولة زامبيا لحثهم على التراجع عن هذا القرار.
وأوضحت الوزارة أن المكتب التجاري المصري بجدة نجح في الافراج عن شحنة منتجات غذائية تابعة لاحدى الشركات المصرية احتجزت منذ الأسبوع الأول من شهر فبراير 2021 بميناء الملك عبد الله بمحافظة رابغ السعودية.

شكاوى لقطاع المعالجات التجارية

وكشفت وزارة التجارة والصناعة عن تلقي قطاع المعالجات التجارية 42 شكوى خلال عام 2021 حيث تم إتخاذ قرار ببدء إجراءات التحقيق في شكوى واحدة منها وجارى استيفاء 23 شكوى من الصناعة المحلية، وتم حفظ 18 شكوى منها.
وقالت الوزارة في حصاد التجارة 2021 ، إنه تم خلال العام الحالي استكمال إجراءات التحقيق لعدد من قضايا الإغراق والوقاية التى سبق إعلان بدء التحقيق فيها خلال عام 2020.

اقرا المزيد : حصاد «التعاون الدولي» في 2021.. تحديث استراتيجيات التعاون الإنمائي مع 8 شركاء الأبرز

9 قرارات وزارية هامة

كما تم استصدار 9 قرارات وزارية تتنوع ما بين فرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على واردات مثل إطارات النقل الثقيل، وخلائد الحديد، وعيدان مدرفلة، والسجاد الميكانيكي، وفرض تدابير وقائية نهائية على منتجات الألومنيوم، واستمرار فرض رسوم إغراق نهائية على واردات مثل أقطاب حديد، وأورثوفثالات ثنائي أوكتيل.
وأوضحت أنه تم بدء إجراءات التحقيق في 10 قضايا لمكافحة الإغراق والوقاية والمراجعة النهائية، بالإضافة إلى إجراء 15 تحقيق معالجات تجارية عكسية مقامة ضد الصادرات المصرية من الخارج تضمنت دعم، ووقاية، ومراجعة الرسوم، ومكافحة إغراق.
وأضافت تم تحديث الإحصائيات وقاعدة البيانات الخاصة، بما يصدر من قرارات وزارية بفرض رسوم مكافحة الإغراق، وتدابير وقائية، والإعلانات المتعلقة بقضايا المعالجات التجارية ونشرها بجريدة الوقائع المصرية.
وأشارت الوزارة إلى أنه جاري العمل على إعداد التعليقات الفنية على الدليل الموحد لإجراءات مكافحة الإغراق للدول الأعضاء في اتفاقية أغادير وتم عقد الجولة الخامسة للتعاون في مجال المعالجات التجارية خلال شهر أكتوبر 2021
كما قام القطاع باستصدار أحكام لصالح الوزارة في العديد من القضايا المقامة ضدها فيما يتعلق بالتدابير الوقائية المفروضة على عدة أصناف منها الغزول القطنية والبيلت وحديد التسليح.
كما تم استصدار تقرير هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا لصالح الوزارة في العديد من الطعون المقامة على قرارات وزير التجارة والصناعة.
فيما يتعلق برد الرسوم تم متابعة الطلبات الواردة للقطاع من عدة شركات فيما يتعلق بإسترداد رسوم مكافحة الإغراق و التدابير الوقائية عن عن عدة بيانات جمركية.
وذكرت عقد قطاع المعالجات التجارية ورشة التدريب الصيفي في مجال المعالجات التجارية لطلبة جامعة حلوان خلال شهر أغسطس 2021 في إطار المسؤولية الاجتماعية للقطاع ومجهوداته في نشر الوعي والتعريف بدوره في حماية الصناعة المحلية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس