جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ثروة إيلون ماسك.. حجمها وأسباب ارتفاعها

قفزت ثروة إيلون ماسك إلى 288.6 مليار دولار، وكان نمو ثروة أغني شخص في العالم في يوم واحد هو الأكبر في تاريخ مؤشر بلومبرغ للمليارديرات ويساوي صافي الزيادة في ثروة أغنى 34 شخصًا في العالم.

قيمة تاريخية جديدة

ثم واصلت ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، الزيادة في اتجاه قيمة تاريخية جديدة تبلغ 300 مليار دولار لم يحققها أحد من قبل، بعد وصولها إلى 292 مليار دولار، نتيجة مكاسب بلغت 5.02 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.
وأضاف ماسك إلى ثروته نحو 122 مليار دولار خلال العام الجاري، وكانت المكاسب الأكبر، التي تجاوزت 36 مليار دولار في يوم واحد فقط، بعد طلب شركة هيرتز 100000 سيارة لبناء أسطولها لتأجير السيارات الكهربائية بحلول نهاية عام 2022.

أغنى أشخاص بالعالم

وتضم قائم 5 أغنى أشخاص بالعالم أيضا مؤسس شركة “أمازون” الأمريكية جيف بيزوس، والمدير العام لمجموعة LVMH الفرنسية برنارد آرنو، ومؤسس “مايكروسوفت” بيل غيتس ومدير شركة “فيسبوك” مارك زوكربرغ.

سبب ارتفاع ثروة إيلون ماسك

وارتفعت ثروة إيلون ماسك ، بفضل الأداء القوي لسهم” تيسلا ” ، شركة مخصصة لإنتاج سيارات كهربائية على تطاق عالمي واسع ، بالإضافة إلى بيع الأسهم مؤخراً في شركة سبيس إكس، التي أسسها، مما قيم الشركة بمبلغ 100 مليار دولار، حيث أضافت جولة التمويل الأخيرة لـ سبيس إكس نحو 11 مليار دولار إلى ثروة ماسك.

Ads

استطلاع ماسك لأراء متابعيه على تويتر

استطلع إيلون ماسك أراء متابعيه على “تويتر” البالغ عددهم 62.5 مليون إن إذا كان يجب عليه بيع عشرة بالمئة من حصته في “تيسلا”.
وقال ماسك على “تويتر” أمس السبت “للعلم، أنا لا أحصل على راتب نقدي أو مكافأة من أي مكان، لدي أسهم فقط، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة بالنسبة لي لدفع الضرائب شخصيا هي بيع الأسهم”.
ورد على الاستطلاع ما يقرب من مليونين في سبع ساعات بعد نشره، ووافق 55 بالمئة من المشاركين على اقتراح بيع الأسهم. ومن المقرر أن ينتهي أجل الاستطلاع في حوالي الساعة (20:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الأحد.
وكان أغنى شخص في العالم قد قال في وقت سابق إنه قد يضطر لدفع ضرائب “باهظة” هذا العام إذ يتعين عليه تفعيل عدد كبير من خيارات الأسهم التي تستحق في العام المقبل.

نشأته وحياته

ولد إيلون رييف ماسك في مدينة بريتوريا في جنوب أفريقيا، وفي سن العاشرة بدأ إيلون بدأ بتطوير نفسه تباعاً، فشرع بتنمية قدرته على استخدام الحاسوب وتعلم لغات البرمجة وقد نجح بالفعل، حيث صنع أول برنامج قابل للبيع -قام بتصميم لعبة سماها بلاستر.
و انتقل في السابعة عشر من عمره إلى كندا لارتياد جامعة كوين وهرباً من الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الجنوب أفريقي ، في عام 1989 ، وفي 1992 غادر كندا ليدرس الفيزياء وإدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا ، وبالفعل فقد حصل على شهادة في الاقتصاد ثم أكمل دراسته للحصول على درجة بكالوريوس ثانية في الفيزياء و ترك الجامعة بعد يومين فقط من الالتحاق بها.

اقرأ المزيد : «النواب الأميركي» يقر خطة التريليون دولار لتمويل البنية التحتية

إنجازات إيلون ماسك

أطلق ماسك Zip2 أولى شركاته، دليل للمواقع المحلية على الانترنت، وكانت تقوم بتوفير الخدمة لبعض المواقع الشهيرة كصحيفة النيويورك تايمز وصحيفة شيكاغو تريبيون، وفي عام 1999 قامت شركة Compaq بعرض شراء zip2 مقابل 307 مليون دولار نقدًا و34 مليونًا على شكل أسهم.
عام 1999 أصبح ماسك شريكاً مؤسساً لشركة الحوالات والخدمات المالية إيكس دوت كومX.com ، وبعد عام أدى اندماج كل من شركة X.com و شركة كونفينيتي Cnofinity إلى انشاء ما يعرف اليوم بشركة باي بال PayPal، وفي أكتوبر 2002 استحوذت شركة إي باي eBay على الشركة مقابل 1.5 مليار دولار، وقبل أن تتم عملية البيع حصل ماسك على 11% من أسهم باي بال.
لم يقف ماسك عند هذا الحد، فأسس عام 2002 شركة تكنولوجيا الفضاء سبيس إيكس SpaceX بهدف بناء مركبات للرحلات الفضائية التجارية.
وبحلول 2008 كانت الشركة قد حققت نجاحاً كبيراً حيث استغنت ناسا عن مكوكها الفضائي والتعاقد معها لنقل المئونة والمعدات لمحطة الفضاء الدولية ISS كما تنوي الشركة نقل رواد الفضاء في المستقبل.

تيسلا موتورز

خاض ماسك مغامرة جديدة بإنشائه شركة تيسلا موتورز، التي تنتج سيارات كهربائية على نطاق عالمي واسع، وفي 2008 كشفت الشركة عن سيارة رياضية باسم رودسترRoadster قادرة على التسارع من الصفر إلى 96 كيلومتراً في الساعة خلال 3.7 ثانية.
دخل ماسك وشركته سبيس إيكس التاريخ عندما أطلقت الشركة صاروخ فالكون ناين Falcon 9 إلى الفضاء وهو مركبة فضائية غير مأهولة نقلت نصف طن من المؤن إلى رواد الفضاء المتواجدين على متن محطة الفضاء الدولية لتصبح بذلك أول شركة خاصة ترسل مركبة فضائية لمحطة الفضاء الدولية
وفي عام 2013 حققت شركة سبيس إيكس إنجازاً ضخماً حين استخدمت صاروخ فالكون 9 لوضع قمر صناعي متزامن مع الأرض ضمن مداره.
أبدا ماسك اهتماماً واضحاً في مجال الذكاء الصناعي، فأصبح رئيساً مساعداً في شركة الأبحاث غير الربحية أوبن إيه آي OpenAI التي أُسست في أواخر عام 2015 بهدف تطوير الذكاء الرقمي لخدمة البشرية. وفي عام 2017 غامر ماسك بإطلاق مشروع نيورالينك Neuralink بنيّة صنع أجهزة قابلة للزراعة ضمن الدماغ البشري لمساعدة الناس على الاندماج مع التكنولوجيا.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس