جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقف مصانع عن الإنتاج.. إضراب من الصناع أم تعطيش للسوق؟

شهد السوق توقف عدد من المصانع عن الإنتاج، مما تسبب في نقص المعروض من السلع والمنتجات، الأمر الذي أحدث ارتفاعًا في الأسعار، وبرر المصنعون توقف الخطوط الإنتاجية لعدم وجود خامات وارتفاع أسعارها.

توقف المصانع عن الإنتاج

قال حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات، إن السوق شهد توقف عدد من المصانع عن الإنتاج، نتيجة ظهور أثر إلغاء قرار الاعتمادات المستندية على أرض الواقع، وما يصاحبه من وفرة في الخامات ومستلزمات الإنتاج .

تحرك الدولار

وأكد لـ”الاستثمار العربي” إن المصانع لن تقدر على تحديد أسعار السلع عقب تحرك الدولار، إلا بعد أن يتم تشغيل الخطوط الإنتاجية .

وطالبت سماح هيكل عضو شعبة الملابس بالغرفة التجارية للقاهرة، بضبط الأسعار وعقاب كل من يستغل الظروف عن عمد بما يضر مصلحه الأمن القومي المصري.

موردي الملابس

وأوضحت، أن موردي الخامات من الملابس يمتنعون عن توريد الخامات للمصانع بعد تحرير سعر الصرف.

كما أن عدد ليس بقليل امتنع عن التوريد والتسعير بسبب أن الدولار غير مستقر وأجبروا المصانع علي الانتظار حتى تحدد الزيادة الجديدة، حيث أن بعض المصانع لم تكمل المجموعه الخاصة بها من الملابس الشتوية.

المواد الغذائية

ومن جانبه قال حسن الفندي، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الصناعات،  إن مصانع القطاع تعاني من نقص الخامات ولذلك توقفت عن الانتاج .

وأشار الفندي إلى أن السوق يترقب الإفراج عن الخامات لإعادة خطوط الإنتاج، إذا تعمل بعض المصانع بنصف طاقتها الإنتاجية فقط.

Ads

ارتفاع تكلفة الصناعة

قال عبد الرحمن الجباس، نائب رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، إن عدد كبير من المصانع يعاني من نقص الخامات وارتفاع تكلفة الصناعة .

ولذلك توقفت أكثر من نصف مصانع القطاع جزئيا، حتى لا ترتفع أسعار التكلفة ومنه إلى زيادة أسعار المنتجات النهائية خاصة مع تراجع القوة الشرائية للمستهلكين .

كيماويات دباغة الجلود

وأشار في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي» أن أسعار كيماويات دباغة الجلود ارتفعت بنح  50% بسبب نقص العملة وعدم الإفراج عن البضائع بالموانئ.

ونوه، إن هذه الكيماويات يتم استيرادها من دول متعددة تصل لأكثر من 50 نوعا من الكمياويات التي تستخدم في دباغة الجلود ، حيث لا يتم تصنيعها نهائيا في مصر.

توقف “عبور لاند” عن الإنتاج

وقال محمد حامد، رئيس مجلس إدارة شركة عبور لاند، إن الشركة توقفت عن الإنتاج لمدة 7 أيام، من الأربعاء الماضي حتى أمس الثلاثاء، بسبب نقص زيت النخيل، أحد المكونات الرئيسية في منتجات الشركة.

وتستهلك الشركة كميات كبيرة كل يوم، تصل إلى 170 طنا يوميا، ونظرا لأزمة الاعتمادات المستندية ونقص الكميات الموردة إلى الشركة، تم تخفيض العمل حتى توقفنا تماما.

الألبان المنتجة في مصر

وأوضح أن الشركة حصلت على كمية تقدر بـ40 طنا، ستساعد على العمل لمدة يوم واحد ولوردية واحدة فقط، بعد أن كان المصنع يعمل 3 ورديات في اليوم.

وتابع أن كميات الألبان المنتجة في مصر لا تكفي مصانع الجبن، وبالتالي لا بد من الاعتماد على بعض المكونات الأخرى أهمها الزيوت، ومعظمه مستورد بنسبة 98%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس