جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقعات باستمرار حركة التصحيح بالبورصة .. وهذه هي أسباب الهبوط

توقع الدكتور بهاء عبد النبي، رئيس مجلس إدارة شركة “جريت بروفيت للاستشارات المالية”، أن يستمر تصحيح إلى السوق إلى مستويات الدعم، ثم يعاود الصعود مرة أخرى لمستوى ١١١٥٠ و ١١٣٠٠ نقطة، مع زيادة قيمة السيولة بالسوق.

أداء عرضي مائل للهبوط

ونوه عبد النبي بأن المؤشر الرئيسي يغلب عليه حاليًا الأداء العرضي المائل للهبوط، لافتًا إلى أن مستويات الدعم المذكورة تتمثل فيما بين مستويات ١٠٨٥٠ – ١٠٩٠٠ نقطة، مع وجود انخفاض في قيمة السيولة والتداول اليومي بالسوق يوميًا، بحيث أنها لا تتعدي تقريبًا نحو ١.٣ مليار جنيه.

أسباب الهبوط

وأوضح عبد النبي أسباب الحركة العرضية المائلة للهبوط للسوق، وأهمها تأكيد فرض ضرائب الأرباح الرأسمالية على المستثمرين والإعلان عنها من قبل وزير المالية، بفرضها مع بداية العام الجديد ٢٠٢٢، على أن تكون بداية التحصيل في ٢٠٢٣.

وتابع: “هذا بالإضافة إلى عدم تجربة النظام الجديد من طريقة احتساب فتح وإقفال الأوراق المالية في السوق من قبل، وتعديل الحدود السعرية إلى ٢٠٪، فضلًا عن كون شهر سبتمبر يمثل نهاية الربع الثالث من العام ٢٠٢١، أي غلق المراكز المالية للصناديق.”

تصحيح وجني أرباح

وأشار عبد النبي كذلك إلى أن طرح أذون خزانة بقيمة حوالي ٤٥ مليار جنيه تقريبًا له انعكاس سلبي على أداء سوق الأسهم، موضحًا أن جميع الأسباب السابق ذكرها كانت عامل أساسي في عمليات التصحيح وجني الأرباح بالبورصة، خاصةً بعد استهداف المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، لمستوى المقاومة ١١٣٠٠ نقطة مع بداية شهر سبتمبر الجاري.

 

Ads

تراجع جماعي

 

وتراجع أداء البورصة المصرية بختام تعاملات أمس الأحد، أولى جلسات الأسبوع، بشكلٍ قوي، بدافع من مبيعات المتعاملين المصريين (مؤسسات)، في حين ااتجهت تعاملات المستثمرين العرب (أفراد)، والأجانب (مؤسسات) نحو الشراء.

وهبط المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، إلى مستوى 10.890 نقطة تقريبًا، خاسرًا نحو 0.97 %ن فيما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″ بشكلٍ عنيف، بنحو 3.59 %، هابطًا إلى مستوى 2.764 نقطة تقريبًا، كما فقد أيضًا المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX 100″ نحو 2.92 %، متراجعًا إلى مستوى 3.753 نقطة تقريبًا.

 

اقرا المزيد : تباين أداء مؤشرات السوق بتعاملات الصباح.. و«الرئيسي» يربح 0.84%

 

 

رأسمال السوق يخسر 8.7 مليار جنيه

وخسر رأس المال السوقي نحو 8.7 مليار جنيه، منخفضًا من مستوى 726.3 مليار جنيه، بختام تداولات الخميس، ليغلق عند مستوى 717.6 مليار جنيه، بختام تداولات الأحد.

 

1.2 مليار جنيه قيمة التداول

وتم التداول على 199 ورقة مالية (أسهم فقط)، حيث ارتفع نحو 15 سهمًا، وانخفض 129 سهمًا، فيما لم يتغير نحو 55 سهمًا.

تم ذلك من خلال إتمام 48.9 ألف عملية تقريبًا، ليبلغ حجم التداول نحو 337.04 مليون سهم تقريبًا، بقيمة تداول قُدرت بنحو 1.2 جنيه تقريبًا على الأسهم (بدون الصفقات والسندات).

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس