جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقعات بارتفاع احتياطيات مصر الأجنبية إلى 50 مليار دولار

توقع  معهد التمويل الدولي، اليوم الخميس ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى ما يزيد عن 50 مليار دولار، أي ما يكفي 8 أشهر من الواردات بنهاية السنة المالية الحالية.

وذلك بعد اتمام صفقة رأس الحكمة الاستثمارية وإبرام  اتفاقا موسعا مع صندوق النقد الدولي .

صفقة رأس الحكمة

وبحسب تقرير المعهد فإن نطاق وسرعة إبرام مصر لصفقة رأس الحكمة الاستثمارية مع الإمارات، بتمويل فوري 35 مليار دولار، تجاوز التوقعات مما تسبب في رد فعل إيجابي للسوق .

حيث ستتلقى مصر 24 مليار دولار في صورة سيولة مباشرة، بالإضافة إلى شطب 11 مليار دولار من ودائع الإمارات في البنك المركزي.

وبحسب التقرير فإن ذلك سيتسبب في خفض صافي الالتزامات الأجنبية على البنك المركزي بواقع 3% من الناتج المحلي الإجمالي، مما سيؤدي لأن يسجل المركزي صافي أصول أجنبية إيجابيا في السنة المالية 2023-2024.

Ads

انخفاض الدين الخارجي

كما توقع تقرير معهد التمويل الدولي أن ينخفض إجمالي الدين الخارجي من ذروة عند 165 مليار دولار في السنة المالية 2022- 2023 إلى 157 مليارا في السنة المالية 2023 – 2024″.

وأشار المعهد إلى أنه كان قد توقع أن يبلغ إجمالي الاحتياجات التمويلية لمصر نحو 15 مليار دولار وذلك بشكل تراكمي في الفترة من السنة المالية 2023 – 2024 إلى السنة المالية 2025 – 2026.

السيولة المباشرة من النقد الأجنبي

كما ذكر المعهد حسبما ورد في وكالة أنباء  العالم العربي إن السيولة المباشرة بالنقد الأجنبي البالغة 24 مليار دولار التي ستحولها الإمارات لمصر ستساهم في تغطية أي احتياجات تمويلية متبقية في المستقبل.

وذلك على الرغم من أن جزء من تلك الأموال سيستخدم لأغراض أخرى منها تصفية طلبات الاستيراد المتراكمة من أجل إدارة الضغط في سوق الصرف الموازية.

فيما أضاف أن التدفق الكبير للنقد الأجنبي على مصر بأنه علاج قيم قصير الأمد، مشيرا إلى أن مصر بحاجة لأن تظل على مسار الإصلاح من أجل تحقيق الاستدامة على الأمد الطويل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس