جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تنسيق الجامعات.. تعرف على خطوات تسجيل الرغبات «إلكترونيًا» ومواعيد «المرحلة الأولى»

أعلنت وزارة التعليم العالي تنسيق الجامعات للمرحلة الأولى ، عقب ظهور نتائج شهادة الثانوية العامة، كما حددت مواعيد بدء تسجيل الرغبات إلكترونيًا وتقدم جريدة “الاستثمار العربي ” خطوات التسجيل.

مواعيد تسجيل الرغبات

قرر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لهؤلاء الطلاب اعتبارًا من يوم السبت الموافق 21 أغسطس 21 وحتى يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس 2021 ، وذلك عقب قيام الوزير بتهنئة الطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول)، لهذا العام 2021.

تنسيق شعبة علمي

وسيتم تسجيل الرغبات وفقًا للحد الأدنى والذي تم تحديده للشعبة العلمية 362.5 درجة فأكثر أي بنسبة 88.41% فأكثر، بحيث يتم استيعاب عدد 22954 طالب، والشعبة الهندسية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00 % فأكثر، بإجمالي عدد 16293 طالب.

تنسيق شعبة أدبي

وأما الشعبة الأدبية فتقبل المرحلة بها الأولى 269.5 درجة فأكثر أي بنسبة 65.73% فأكثر، لاستيعاب نحو 79033 طالب، ليبلغ إجماالي عدد الطلاب نحو 118280 طالب.

التنسيق الإلكتروني

إذ يتم القبول بالجامعات والمعاهد من خلال “التنسيق الإلكتروني” ” اي التسجيل طريق شبكة الإنترنت ،وهي خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.tansik.egypt.gov.eg

سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق مع اتخاذ كافة الاشتراطات والتدابير الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع.

مميزات خدمة التنسيق الإلكتروني

• التيسير على الطلاب وأولياء الأمور بدلاً من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير
• إمكانية قيام الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات
• تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع.
• حدوث أي أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة.
• تمكن الطالب – فور إعلان نتائج المراحل المختلفة -من الحصول علي نتيجة التنسيق من موقع التنسيق الالكتروني علي شبكة الإنترنت.

خطوات تسجيل الرغبات

1- الدخول إلي موقع التنسيق الالكتروني www.tansik.egypt.gov.eg، ثم إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب
2- إدخال الرغبات بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة القواعد التالية:
– أن يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.
– يختار الطالب الكلية أوالمعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب
– أن يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.
وعن أماكن الحصول على خدمة التنسيق الالكتروني، فهي: معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، والكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

 

تنسيق الكليات الجديدة

وأعلن وزير التعليم العالي أنه تم إنشاء كليات جديدة يتم القبول بها خلال تنسيق هذا العام 2021، بما يخدم ويحقق أهداف خطة الدولة للتنمية المستدامة2030، وذلك في ضوء الجهود المتواصلة من القيادة السياسية ورؤية الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالي.

 

 

اقرأ المزيد : البورصة تفتتح التداولات بتباين في الأداء.. و«الرئيسي» يتراجع

 

المعامل المتاحة بالجامعات

كما سيتم تقدم الطلاب برغباتهم لمدة خمسة أيام، عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات، حيث يتم فتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة وعلي الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي (الكمامة) حيث لن يسمح لأي طالب بالدخول دون ارتدائها واتباع التعليمات والاجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، حيث سيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.

كيفية اختيار الرغبات
اختيار الرغبات

وعن اختيار الرغبات يتاح للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليه اختيار رغباته من بينها، مؤكدً أن الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة ليستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعه، موصيًا الطلاب بالمناقشة مع الأسر ترتيب الاختيارات بعناية، حتى تكون الاختيارات ممثلة تماما لرغبات الطلاب وقدراتهم ومجموعة المواد المؤهلة الناجحين فيها.

التوزيع الجغرافي

و إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (75 رغبة)، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكن للطالب الاتصال علي رقم 19468.

وتنقسم قائمة الكليات المسموح للطالب بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته، مشيرًا إلى أنه يجب علي الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له، وأنه ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه، لافتًا إلى أنه يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

تعديل الرغبات

عند الانتهاء من إدخال الرغبات يمكن طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك، ويمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك(Save As) علي حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة، وإذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات(وهذا متاح لك) أعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل قمت به”.

نتائج الترشيح

تتاح نتائج الترشيح على نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه، و يتم طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب من بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس