جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تكلفة تصنيع طن الحديد في مصر 800 جنيه.. و«الغرفة»: سعر البيع غير مُرشح للانخفاض

بعد تراجع السعر العالمي للبليت..

تبلغ تكلفة تصنيع طن الحديد في مصر 800 جنيه مضاف إليها سعر البليت المستورد، لتصل التكلفة الإنتاجية الإجمالية إلى نحو 1750 جنيها للطن. وتختلف هذه التكلفة من مصنع لآخر.

تكلفة انتاج طن الحديد في مصر

وقال طارق الجيوشي ، رئيس مجلس إدارة مجموعة الجيوشي للصلب ، وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية ، إن أسعار الحديد محليا لا يمكن أن تتجه للانخفاض نظرا لزيادة تكاليف الإنتاج .

ويتراوح متوسط تكلفة انتاج طن الحديد من 1500 جنيها إلى 1750 جنيها للطن ،و تختلف تكلفة التصنيع من مصنع لأخر .
وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن سعر البليت يسجل حوالي 15500 جنيها ، وهو سعر تحويل البليت إلى حديد تسليح .

الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد

وأكد الجيوشي أن المصانع تعتمد في أرباحها على الأجل الطويل أي يتم تحديد الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد في بداية العام ، ويمكن ألا يحقق مصنع أرباح خلال شهر معين. ثم تتغير أسعار الصرف أو العوامل الأخرى خلال الشهر التالي ويتم تحقيق أرباح للمصانع.
ونوه إلى أن الخروج من الأزمة يتم من خلال توفير العملة الأجنبية لتوفير خامات الإنتاج وحل أزمة الاعتمادات المستندية .
وقال أحمد الزيني ، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار الحديد محليا يجب أن تتجه للإنخفاض ، عقب تراجع الحديد في السوق العالمي .
واوضح في تصريحات خاصة لـ” الاستثمار العربي” أن أسعار تكلفة إنتاج طن الحديد محليا هو سعر البليت بالإضافة إلى 800 جنيها تكلفة للتصنيع .

Ads

صناعة الصلب

ويتم تداول خام صناعة الصلب بالقرب من أدنى نقطة له هذا العام حيث تهدد مجموعة من العوامل الهبوطية بإخضاع الطلب على الصلب خلال الربع الأخير من عام 2022.

فيما لا تزال البيئة غير متفائلة وتواجه الصناعة “وضعاً صعباً في السوق”، بحسب تحذيرات جمعية الصلب الأسبوع الماضي.

إنتاج الصلب

بينما أصبح التباطؤ العام في إنتاج الصلب واضحاً، حيث انخفضت معدلات أفران الصهر في تانغشان، مركز الصلب الصيني الرئيسي، لأول مرة منذ خمسة أسابيع.

وذلك وفق أحدث مجموعة من البيانات الاقتصادية المعلنة في الصين ، بما في ذلك النمو في الربع الثالث والنشاط العقاري، بالإضافة إلى إنتاج الصلب في سبتمبر.
وانخفضت العقود الآجلة في داليان بنسبة 2%، في حين تراجعت أيضاً العقود الآجلة لحديد التسليح ولفائف الحديد المدرفلة على الساخن في شنغهاي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس