جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تكلفة تحول السفن المارة بالبحر الأحمر.. هل ستتراجع عوائد قناة السويس الفترة القادمة؟

بدأت هجمات الحوثيون على السفن المارة بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب مع تصاعد العمليات العسكرية في قطاع غزة.

وقال محمد البخيتي  المسئول الحوثي على موقع التواصل الأجتماع ” أكس”: “إنه حتى لو قامت الولايات المتحدة في حشد جميع دول العالم، فلن تتوقف العمليات في البحر الأحمر إلى بتوقف العدوان على قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات”.

وتسببت هذه العمليات في تغيير مسار الشركات العالمية مرورها بين الشرق والغرب إلى طريق رأس رجاء الصالح أو قناة السويس لتجنب المخاطر بالبحر الأحمر .

تكلفة التحول لرأس الرجاء

قال إيهاب البنان، مستشار رئيس هيئة قناة السويس السابق: “إن التحول إلى رأس الرجاء الصالح بدلا من البحر الأحمر يزيد المسافة بحوالي 15 ألف ميل، وسيزيد أيام الرحلة وفقا لسرعة السفينة”.

وأشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن زيادة عدد أيام الرحلة سيرفع تكلفة النقل ومنها إلى زيادة سعر البضائع.

ونوه إلى أن الشركات العالمية تدرك تكلفة التأمين على السفن ترتفع عند مرورها في البحر الأحمر، وتخاف أن يتم تدمير السفن من قبل هجمات الحوثيين .

إيرادات قناة السويس

وعن تأثر قناة السويس؛ فأشار إلى أن الانخفاض في إيرادات السفن لا يزيد عن 15 % فقط بسبب التحول لرأس رجاء الصالح، وفي يناير القادم سترتفع إيرادات القناة بحوالي 8 % بسبب تعديل رسوم السفن المارة والتي أعلنت عنها القناة منذ أيام؛ ولذلك لن تتاثر القناة بأكثر من 7% فقط من تحول السفن بعيدا عنها.

وأعلنت القناة في بيان رسمي عن  تحول 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح  وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة.

كما أضاف البنان إلى انخفاض حجم التجارة البحرية خلال الشهور القادمة بسبب عدم إبرام كافة العقود للبضائع خلال العام خلال يناير وفبراير من كل عام .

شركات شحن عالمية

ولذلك ستنخفض حركة السفن المارة بكل من البحر الأحمر وقناة السويس بشكل طبيعي بعيدا عن تهديدات الحوثييون .

وفي 18 من الشهر الجاري صرحت شركة “إيفرجرين”  بتوقف سفن الحاويات التابعة عن الملاحة عبر البحر الأحمر، وتوجيه السفن إلى طريق رأس رجاء الصالح.

Ads

كما صرحت شركة هاباج لويد الألمانية، في نفس اليوم، إنها ستحول مسار العديد من السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لضمان سلامتها بعيد عن قناة السويس والبحر الأحمر .

شركات نفط وغاز

فيما صرحت  شركة النفط والغاز النرويجية “إكوينور” إنها  أعادت توجيه سفن تحمل النفط الخام والغاز المسال بعيدا عن البحر الأحمر.

وعن عملاق النفط البريطاني؛ فعلقت “بريتش بتروليوم” مؤقتا عبور سفنها عبر البحر الأحمر، بالإضافة إلى مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه-سي.جي.إم) والتي أعلنت يوم  16 ديسمبر ايقاف مرور حاويتها  عبر البحر الأحمر موقتا.

إلى جانب ذلك، صرحت مجموعة فرونت لاين النرويجية  لناقلات النفط، بأن المجموعة ستتنجب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن خلال هذه الفترة مما يجعل هناك زيادة في تكلفة النقل .

ميرسك الدنماركية

ومنذ 6 أيام، أعلنت ميرسك الدنمركية توقف شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر، وذلك عقب نجاة سفينتها ميرسك جبل طارق في 14 ديسمبر “بأعجوبة” من حادث  أثناء عبورها من عمان إلى السعودية، ولذلك غيرت الشركة مسار شاحنتها إلى رأس رجاء الصالح.

وعن الشركة الكورية إتش.إم.إم؛ فأعلنت أن سفنها منذ 15 ديسمبر جميع سفنها المارة بقناة السويس والقادمة من أوروبا غيرت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح .

إم.إس.سي

وكذلك غيرت البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) حركة مرور سفنها من قناة السويس وإن لرأس الرجاء الصالح  عقب إطلاق صاروخين باليستيين على سفينتها من قبل الحوثيين .

وفي هذا السياق، أعلنت شركة الشحن البحري التايوانية يانغ مينغ إن سفنها ستتحول إلى رأس رجاء الصالح بدلا من البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين .

تكلفة التحول لرأس الرجاء

وعن قبول بضائع من إسرائيل أوقفت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر قبولها بسبب وجود مشاكل تشغيلية .

وسيرفع التحول إلى رأس الرجاء الصالح مدة الرحلة من أسبوع إلى 15 يومًا وفقا لشركة ولينيوس فيلهلمسن النرويجية والتي أوقفت رحلاتها في البحر الأحمر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس