جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تقرير الميزانية السعودية: 90 مليار ريال فائض في عام 2022 و استمرار وتيرة التعافي الاقتصادي

شهد تقرير ميزانية السعودية الصادر امس ان المملكة العربية تتوقع  تحقيق فائض انتاج يقدر ب 90 مليار دولار في عام 2022, واشار التقرير الي توقعات بيوت الخبرة والمؤسسات المالية الي استمرار وتيرة التعافي الاقتصادي لعام 2022.

Ads

تقرير الميزانية السعودية يتوقع تعافي الاقتصاد العالمي في 2022

واستقرت اسواق النفط في الاسابيع الماضية وشهدت تحسنا طفيفا بسبب تعافي الاقتصاد العالمي وعودة النشاط الصناعي وانتعاش حركة النقل تدريجيا  والتحول الي الطاقة النظيفة الامر الذي نتج عنه طلب متزايد علي جميع مصادر الطاقة .

أضاف التقرير السعودي ان المؤسسات المالية تتوقع ان يتراوح اسعار النفط بين 65 و 90 دولار للبرميل في العام القادم وترجع تلك الزيادة في التوقعات الي الضغوط التضخمية التي يشهدها العالم الان عوضا عن مشاكل سلاسل الامدادات والارتفاع المتوقع للمخزونات النفطية.

وأشارت المالية السعودية، إلى أنه وفقاً لهذه المعطيات تم بناء الميزانية على 4 سيناريوهات أحدها هيكلي لا يرتبط بالتطورات المستقبلية لأسعار النفط، وهو ما تم استخدامه لتقدير حجم النفقات وفق برامج الاستدامة المالية، فيما استند السيناريو الأساسي على تطورات الأسواق العالمية وهو المستخدم في تقدير الإيرادات.

كما قدرت الميزانية سيناريو يفترض إيرادات أقل من السيناريو الأساسي، وأخر أعلى، وكلاهما ستحقق فيه المملكة فائضاً مالياً يتراوح بين 36 و175 مليار ريال.

يذكر أن مجموعــة أوبــك+ استمرت فــي زيادة الإنتاج اســتجابة الطلــب العالمــي علــى النفــط وموازنــة الأســواق. وصاحــب هــذا التعافــي الاقتصــادي أزمــة فــي إمــدادات الغــاز الطبيعــي والفحــم اللازمــة لإنتاج الكهرباء، وارتفاع أســعارهما، الــذي أثــر بــدوره فــي أســواق الطاقــة بشــكل عــام.

ولي العهد يؤكد تعافي الاقتصاد السعودي 

 

كما أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في بيان سابق من اليوم  أن الحكومة مستمرة في رحلة التحول الاقتصادي التي تتبناها المملكة السعودية، مشيرا إلى أن النتائج والمؤشرات المالية والاقتصادية تؤكد أن المملكة تتقدم بشكل إيجابي.

 

وقال ولي العهد محمد بن سلمان في تصريح صحفي عقب الإعلان عن الميزانية العامة للدولة للعام 2022 إن “رحلة التحول الاقتصادي التي تتبناها حكومة المملكة مستمرة في تحقيق الانجازات واهداف رؤية المملكة 2030وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وجاءت الميزانية تأكيدا للنتائج المتحققة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي والاستدامة المالية معا نحو مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح”.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس